شريط الاخبار

شبكة العراق للصحافة والاعلام ترحب بكم

الثلاثاء، نوفمبر 29، 2011

رجل السلام في ضيافة معهد صحافة الحرب والسلام في بغداد.



تلبية لدعوة معهد صحافة الحرب والسلام زار السيد صادق الموسوي نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في الشرق الأوسط  المعهد والتقى بالأستاذ عماد الشرع مدير علاقات المعهد.
وبحضور السيدة خالدة الخزعلي مديرة  اعلام التجمع في الشرق الأوسط ، ومديرة إدارة المركز الوطني العراقي للمجتمع المدني
وتباحثا الطرفان عن أهمية الإعلام ودوره الهادف في نقل الحقيقة في مراحل الانتقالية السياسية  وخاصة بعد الحروب من اجل ترسيخ أسس المجتمع المدني ونشر ثقافة حقوق الإنسان .
وسعي معهد صحافة الحرب والسلام الى مواجهة التحديات التي تتمثل ببناء مستويات عالية ، وقيام المعهد بتنفيذ مشاريع وبرامج متنوعة تهدف الى صقل مواهب وإمكانات الصحفيين المحليين ، وتعزيز قدرة المؤسسات الإعلامية المحلية وتطويرها .
وتحدث السيد صادق  الموسوي عن شخصية الصحفي والإعلامي الذي ينتمي الى احد المنظمات الإنسانية ودوره الفعال في نشر جميع الثقافات التي غيبت عن جماهيرنا خلال الحروب وانقطاعهم عن مواكبة التطور العلمي الخارجي ، فاليوم الواجب الإنساني يتحتم على كل فرد نشر الثقافة حسب اختصاصة ومقدرته .
والسعى لتمكين الذين يعيشون في صراعات وأزمات خلال مراحل التغيير إلى التعبير عن واقعهم  من خلال نقل واستقبال المعلومة الدقيقة والمفيدة ، والمساعدة على أحداث التغيير الايجابي  ، تغيير يحّمل الحكومات المسؤولية ويطالبها بتقديم حلول بناءه ، لترسيخ أسس المجتمع المدني وقيم حقوق الإنسان عبر تقديم المعلومات التي يحتاجها الطرفان .
وعمل اتحاد وتوحيد في المشاركة من خلال تأسيس المركز الوطني العراقي للمجتمع المدني  لمنظمات المجتمع المدني من اجل اخذ دورها الحقيقي  في عمل الورش التدريبية والتعليمية للشباب الواعي من خلال برنامج   إصغاء الذي بدا يأخذ دوره في هذا المجال بمساندة وزارة الشباب والرياضة  ودور الأستاذ حسين الشمري رئيس المركز الوطني في هذا  العمل والجهد الكبير وخاصة في المحافظات  العراقية .
وتحدث الأستاذ عماد الشرع مدير العلاقات عن أهداف المعهد     
ان هدف المشروع الذي يسعى اليه المعهد هو تأسيس ونشر ثقافة الاحتراف والمهنية في العمل الصحفي وذلك عن طريق تشخيص وتطوير المواهب والمهارات وتدريبها على المعايير الدولية في تقديم المعلومة    المهمة المتكاملة والمتوازنة والدقيقة بشكل نزيه .
سعي معهد صحافة الحرب والسلام:
ويسعى المعهد في العراق منذ عام 2003 الى بناء مهارات الصحفيين وتطوير المؤسسات الإعلامية وتقديم مادة صحفية ذات مصداقية وثقة عاليتين في المجال الإعلامي ونقلها الى جماهير الشعب .

وتحدث الأستاذ عماد الشرع عن البرامج الرئيسة المنفذة في العراق :

1-    مبادرة المرأة الصحفية .
2-    تغطية الانتخابات  مجلة ميترو .
3-    المجلة التلفزيونية لحقوق الإنسان.
4-    الحماية للصحفيين.
5-    الوعي الأمني للصحفيين.
6-    الحماية القانونية.
7-    الصحافة الاقتصادية .
8-    التصوير .
9-    الإنتاج التلفزيوني.
10-           الإنتاج الإذاعي .
11-           مهارات الصحافة الأساسية.
12-           الإدارة والتطوير الإعلامي.
13-           الصحافة المحلية.
14-           التصميم الصحفي.
15-           الاستشارة الإعلامية.

و من مبادرات  المرأة الإعلامية  داخل المعهد :
إنتاج أربعين فلما قصيرا عن قضايا المرأة في العراق .
شملت تعدد الزوجات ، العنف المنزلي ، قيادة السيارات فيفي مجتمع محافظ ، الأمية بين النساء في الريف ، الزواج المبكر، مشاكل الطلاق عند المرأة المسيحية ، نجاحات النساء في مهن تحسب للرجال في المجتمع العراقي، هجر الزوج، التضحية من اجل العائلة.

وفي ختام اللقاء المثمر اتفق الطرفان على التعاون الجاد بينهما والتواصل في عمل الدورات للأسرة الصحفية والإعلامية في كافة المجالات مع منظمات المجتمع المدني .

خالدة الخزعلي
مديرة اعلام تجمع السلام العالمي 




الاثنين، نوفمبر 28، 2011


تهنئة للدكتور شاكر كتاب بمناسبة اعلان حزب العمل الوطني الديمقراطي  .
اتقدم باسمي وباسم قيادات تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة باجمل التهاني  وارق الامنيات للدكتور شاكر كتاب وللدكتورة حنان العبيدي ولجميع قيادات واعضاء حزب العمل الوطني الديمقراطي  بمناسبة اعلان تاسيسه ، ونتمنى لكم التوفيق في عملكم الجاد والمخلص لخدمة العراقيين  ,
وهذه حقيقة لمسناها من قيادات الحزب الوطنية المحترمة  الذين همهم  كيف يرجعون البسمة للشفاه التي ذبلت من الأيتام والفقراء والمساكين ،  وأننا لا نشك لحظة واحدة من صدق نواياكم  من أنكم سوف تكونوا قادة العراق  الذي يفتخر برجاله الأوفياء ، فالله معكم ونحن من ورائكم للسير قدما  من اجل تحقيق أهدافكم السامية لخدمة جميع العراقيين  . والله ولي التوفيق وهو ناصر المؤمنين .
صادق الموسوي
سكرتير عام تجمع العراق الجديد 

الأحد، نوفمبر 27، 2011

الدريني يحتج أمام السفارة العراقية في مصر ضد رئيس القائمة العراقية .



في وقفة احتجاجية امام السفارة المصرية في القاهر الاحد 25 /11 /2011 للدكتور الناشط السياسي  محمد رمضان الدريني رئيس المجلس الاعلى لأل البيت بحضور عدد من الشخصيات المصرية طالبا تقديم مذكرة احتجاج للسفارة ضد تصريحات الدكتور اياد علاوي يوم الأحد الخامس والعشرين من شهر ايلول سبتمبر 2011 الماضي ,
وذكر بعض المحتجين ان وقفتهم تعبر عن التضامن مع الدكتور محمد الدريني واستنكارهم الشديد من تصريحات الدكتور اياد علاوي التي استهدف فيها الرمز المصري الوطني محمد الدريني . وطالب الحضور الحكومة العراقية بالاستجابة لمطلب الدريني فيما يخص الزج باسمه فيما زعم بشان ( فرق الموت ) وعلاقتها بما وقع على الدريني ودور الجهات العراقية المتحالفة مع السعودية والمخلوع مبارك في ايذاء القوى الوطنية لكي تستمر فزاعة المخلوع
كما بين الدكتور محمد الدريني اسباب الوقفة الاحتجاجية التي قادها قائلا ,, لقد نشرت وسائل الإعلام العراقية بتاريخ 21 يوليو2011الماضي تصريحا للأستاذ اياد علاوي (رئيس القائمة العراقية ) بعنوان علاوي يكذب الدريني وقد تضمن تصريح الاستاذ علاوي اتهاما صريحا وجليا لي بالعمالة لصالح قوى منافسة له .
وهو ما يؤكد صحة الاتهام الموجه اليه والذي اوردته فضائية السومرية قبل اكثر من شهر تقريبا حول دور الأستاذ علاوي في اعتقالي وتعذيبي وترويع أسرتي والاعتداء عليهم بواسطة جهاز مباحث امن الدولة في مصر في الواقعة الشهيرة في مارس 2004 والتي دفعت الامم المتحدة بعدما يقرب من عامين لإصدار قرارها رقم 5 لعام 2005 والذي خرجت على اثره من معتقلات الطاغية المخلوع حسني مبارك .
وذكر الدريني لي مطالب اوضحتها في الرسالة التي سلمتها للسفارة العراقية في القاهرة
تشمل خمسة نقاط :
اولا - مقاضاة الأستاذ اياد علاوي على تصريحاته الأخيرة التي جزم فيها بإلحاقي عضويا بأجهزة مخابرات وهو ما يترتب عليه أضرارا آنية ومستقبلية وتجعلنى عرضة للاستهداف ثانيا - استدعاء الشهود وطلب الإفادة من مكتب سماحة السيد السيستاني حول مذكرتي في هذا الصدد قبل عام وسؤال احد الشهود حول علاقته برئيس جهاز مباحث امن الدولة الأسبق في مصر والهدايا الثمينة التي كان يتلقاها وهو بنفسه المسؤول عن تعذيبي واعتقالي وترويعي .
ثالثا - التحقيق في ملف ( فرق الموت ) ومن يقف وراء هذا التحرك الاستخباراتي مستخدما السيادة العراقية وهويته العراقية وتنظيمه العراقي علما بانني تعرضت لاعتقال خاص كان بسبب التقرير المخابراتي الذي استهدفني مع قيادات عراقية وايرانية .
لا اعرف معظمهم ومن اعرفهم ذهبت اليهم في دول مجاورة استصرخ ضمائرهم لكن الحسابات السياسية دوما تفرم العدل ولا تكترث بأنين الضحايا ولا حقهم المشروع في وقف الظلم والضيم عنهم ومعاقبة المفسدين .
رابعا - التحقيق بشان كتابات لرموز تعمل وفق تلك البرامج المخابراتية والتي تعمل من فوق ارض السيادة بالعراق وتقوم بنشر تقارير على النحو المرفق وهي تؤدي في نهايتها الى الإيقاع بالأبرياء وإعطاء مسوغ لضربهم .
 خامسا - معاقبة كافة المتورطين وتقديم التعويض العادل عما لحلق بنا .
ومن الجدير بالذكر بان السيد الدريني اوكل السيد صادق الموسوي بإقامة دعوى ضد رئيس القائمة العراقية الدكتور اياد علاوي وهو بصدد إكمال الإجراءات الرسمية في العراق والتأخير الحاصل بسبب الروتين  الممل في الإجراءات الرسمية في العراق .
خالدة الخزعلي 

وقفة احتجاجية مصرية امام السفارة العراقية في القاهرة ضد تصريحات اياد علاوي


القاهرة – امجد الشريف

نظمت يوم امس امام سفارة جمهورية العراق في القاهرة وقفة احتجاجية قادها الناشط السياسي والديني المصري الدكتور محمد الدريني مؤسس المجلس الاعلى لأل البيت بحضور عدد من الشخصيات المصرية طالبا تقديم مذكرة احتجاج للسفارة ضد تصريحات الدكتور اياد علاوي يوم الاحد الخامس والعشرين من شهر ايلول سبتمبر 2011 الماضي ,

مبادرة لمراجعنا العظام للوحدة الوطنية من اجل النجف عاصمة العالم الدينية والثقافية.


مبادرة لمراجعنا العظام  للوحدة الوطنية من اجل النجف عاصمة العالم الدينية والثقافية.
كلمة السيد صادق الموسوي سكرتير عام تجمع العراق الجديد التي ألقاها في احتفالية التجمع الوطني المسيحي لمرور عام على تأسيسه .
تحدث السيد صادق الموسوي بعد تقديمه التهاني لمرور عام على تأسيس التجمع المسيحي ، وتحدث عن استهداف الشعب العراقي من قبل من يدعون الإسلام المعرب المسيلم ، وليس المسيحيون وحدهم هم المستهدفون بل عموم أديان وطوائف الشعب العراقي ، من اجل أجندات خارجية لزرع الفتنة الطائفية بين جميع مكونات الشعب العراقي ،

ووجه حديثه إلى من يدعون بوحدة العراقيين  من السياسيين كذبا وزورا  عليهم تثبيت حسن نواياهم في الوحدة الحقيقية من خلال إعادة المهجرين الى دورهم  ومناطق سكناهم الأصلية في بغداد وباقي المحافظات ، وتكريس الحماية لهم ولدور عبادتهم .
وقدم الموسوي مبادرة قيمة لجمع شمل العراقيين وخاصة معنونة لمراجعنا العظام في النجف الاشرف ..
متحدثا على مرجعيتنا في النجف الاشرف الساعية لوحدة الشعب العراقي  وجمع شملهم ومنهم  مسيحيون العراق بالموافقة على بناء مزارين للمسيحيين في النجف وكربلاء ،
وهو ما يعزز الشراكة الوطنية والإنسانية وتجسيد مقولة الإمام علي عليه السلام 
" ان لم يكن اخ لك في الدين فهو نظير لك في الخلق "
وهذا ما طرحه مسبقا السيد محمد رمضان الدريني رئيس مجلس آل البيت في مصر.
وأكمل الموسوي كلمته بطرح الأدلة وتبيانها من خلال الحجر الكبير ( الصخرة ) في جامع براثا ،
وهي التي أنجبت السيدة العذراء وليدها السيد المسيح  عليهما السلام،
والتي نقش عليها أسماء الرسول  محمد وأهل بيته الكرام
وعقب قائلا في وسط الصخرة  منقوش الصليب بأروع صوره وهو ما يدل على قدسية الصليب لدى الله ورسوله وأهل بيته الكرام صلوات الله عليهم .
ولو تمعنا في هذه الصخرة ونقوشها نعلم بان يد القدرة الإلهية نقشتها ولا تستطيع اي يد أخرى عمل مثل هذه النقوش وبالخصوص اذا كانت منقوشة منذ ألاف السنين.
فإذا ما أقرت مرجعيتنا الرشيدة بعمل مثل هذه المزارين المقترحين وجلب ذلك الحجر ووضعه في احد المزارين وبالخصوص في النجف الاشرف ، واما مزار كربلاء عمل تجسيم  لتلك الشخصيات التي ضحت بأعز ما تملكه الأنفس في سبيل سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين عليه السلام ،
فان قيام هذين  المزارين  سيجعل من الإسلام نهجا ينتهجه الأحرار في العالم  للسلام والتعايش السلمي والتقارب بين الأديان ، وسيعرف العالم بمظلومية الحسين واصحابه . وستكون النجف وعلمائها وكربلاء محل أنظار العالم المسيحي وتكون فعلا النجف الاشرف عاصمة العالم الدينية والثقافية.
ولا ننسى الذين ضحوا بأرواحهم من اجل سيد الشهداء ابي عبد الله الحسين عليه وعليهم السلام ، كانوا من المسيحيين .
ولا ننسى زوجة نبينا محمد "ص " ماريا القبطية وزوجة إمام عصرنا "عج"
نرجس  " ع  " أصلها من القسم الغربي  من العالم .
ومن اجل إحلال السلام في العالم نناشد علماءنا الإجلال بدراسة هذا المقترح الذي فيه خدمة كبيرة للعراقيين بل وللعالم ، وسيدر هذين المزارين أموال طائلة للشعب العراقي ، وسيكون أول عمل قدم للعالم بهذا المستوى الراقي من مراجعنا الكرام .
من اجل نشر رسالة الإسلام الحقيقة التي شوه معالمه من يدعون الإسلام .

وفق الله مراجعنا وقادتنا لما يحبه ويرضاه.

صادق عبد الواحد الموسوي
نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي

السبت، نوفمبر 26، 2011

احتفالية التجمع الوطني المسيحي بمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسه.

احتفل المكتب السياسي في تجمع العراق الجديد بالذكرى الأولى لتأسيس التجمع الوطني المسيحي ، الذي انبثق في 23/11 / 2010 بعد أحداث كنيسة سيدة النجاة .
من اجل الدفاع عن المسيحيين في العراق والمطالبة بحقوقهم والمشاركة الفعالة في الدور الحكومي كونهم شركاء في الأرض والمصير منذ آلاف السنين .
وبدأت الاحتفالية بكلمة الأستاذ عامر المرشدي أمين عام تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة ، وبين للحضور سبب انبثاق التجمع المسيحي من رحم تجمع العراق  الجديد بعد الإحداث المروعة للمسيحيين في كنيسة سيدة النجاة العام الماضي ،
وذكر مجهود  الأمين عام للتجمع الوطني المسيحي الأستاذ هيثم حلبية  وذكر بعض الفعاليات  وصرح بانها  لن ترضي طموحنا ، ليس تقصيرا منه ، وإنما هناك أيادي خفية تعمل لتهجير المسيحيين من بغداد الى مناطق نائية وحصرهم  تحت مضلة بعض المتسلطين من رجال الدين المسيحي وبعض قادة السياسة  لإغراض سياسية ومنفعة حزبية ،
وتحدث أمين عام التجمع المسيحي  الأستاذ هيثم حلبية عن التصدي للمشاريع الهادفة لتقسيم العراق ومنها (الإقليم المسيحي والمحافظة المسيحية )الذي يسعى اليه البعض لأجندة خارجية
فالعراق واحد وسيبقى واحدا موحدا بجهود الخيرين من أبناءه.
وتقدم بمبادرة ومفاتحة حكومة العراق حول ضرورة إصدار ضوابط وتعليمات سفر المسيحيين العراقيين للقدس الشريف لأغراض الحج.
وشكر المرجعية الدينية في النجف الاشرف عن مواقفها النبيلة  لإنصاف المسيحيين
والإعلان عن استعداها لاستقبال المهجرين منهم لديها في النجف الاشرف,
وكذلك استعدادها لترميم وإصلاح مباني الكنائس المتضررة من جراء الإرهاب.
وكذلك تقدم بالشكر والتقدير  لرجل الدين السيد مقتدى الصدر لإعلانه المستمر للدفاع عن المسيحيين وحماية دور العبادة والكنائس.
واختتم حديثه بالسعي لمفاتحة المراجع العليا حول حل المحاكم الكنسية  كون وجودها يشكل إجحافا بحق المسيحيين مع تكريس للطائفية المقيتة
وان جهل بعض الكهنة بأمور القانون المدني وتطبيقاته،
وختم كلمته ومطالبه بعودة المهجرين سالمين الى ديارهم  بحلول أعياد الميلاد السنة الجديدة ومشاركتهم في الاحتفالات وبناء العراق الجديد.

وتحدثت السيدة سرور خسرو رئيسة تحرير جريدة النداء عن دور تجمع العراق الجديد في الدفاع عن حقوق جميع العراقين والذي انبثق منه التجمع الوطني المسيحي الذي وقف كادر جريدتنا في نشر فعالياته ومساندة المسيحيين وتوعيتهم من مؤامرة التهجير والتقسيم ، وقدمت التهاني لامين عام التجمع المسيحي .
وتحدث السيد صادق الموسوي سكرتير عام تجمع العراق الجديد بعد تقديمه التهاني والتبريكات لمرور عام على تاسيس التجمع المسيحي ، وتحدث عن استهداف الشعب العراقي من قبل من يدعون الإسلام المعرب المسيلم ، وليس المسيحيون وحدهم هم المستهدفين بل عموم اديان وطوائف الشعب العراقي ، من اجل اجندات خارجية لزرع الفتنة الطائفية بين جميع مكونات الشعب العراقي ،
وفي نهاية الاحتفالية منح الاستاذ هيثم حلبية امين عام التجمع الوطني المسيحي
كتاب شكر وتقدير وعرفان بالجميل من الاستاذ عامر المرشدي أمين عام تجمع العراق الجديد
وكذلك منح هدية  من السيدة سرور خسروا رئيسة تحرير جريدة النداء عبارة عن خارطة العراق مزخرفة بالرخام الملون الخالص.
ولا ننسى عريفة الاحتفالية السيدة خالدة الخزعلي التي أبدعت في أداء الحفل  بمهنية إعلامية عالية .
 وشكرا لجميع الحضور وشكرا لوفد المركز الوطني العراقي للمجتمع المدني بمشاركتنا في الاحتفالية.
صادق الموسوي
سكرتير تحرير جريدة النداء 
























الخميس، نوفمبر 24، 2011

تجمع السلام العالمي يدين الفعل الإجرامي لحكام السعودية بقطع الرؤوس.

.
أدان السيد صادق الموسوي ممثل تجمع السلام العالمي في العراق والشرق الأوسط التنفيذ البربري بقطع الرؤوس في تنفيذ الأحكام الجائرة في السعودية ،
وذكر إنهم مازالوا يتفردون بالأحكام الرجعية والتي يفسرون الأحكام الشرعية
بما تهوى إليه أنفسهم المريضة.
فان شرع الله أعطى لكل ذنب حكم خاص به ،
وان الحكم المنفذ الأخير بقطع راس المعتقل العراقي محمد عبد الأمير في سجن عرعر بعد احتجازه سبعة عشر عاما ، مع الكثير من العراقيين المحتجزين الأبرياء بدون ذنب يذكر سوى لصق التهم، من اجل استبدالهم برؤوس الإرهاب في سجون العراق.
وعقب ممثل السلام :
فان تنفيذ الحكم بالشاب العراقي جاء لأغراض سياسية وطائفية بحتة ، لأجل كتم صوت الحق من المتظاهرين من شيعة القطيف ،
والأمر الثاني الضغط على حكومة العراق من اجل إطلاق سراح قادة الإرهاب السعودي لدى القوات العراقية الذين تفننوا بقتل العراقيين الأبرياء.
وناشد الحكومة العراقية والبرلمان العراقي الوقوف وقفة عز وشرف لإنقاذ
أرواح المعتقلين العراقيين الأبرياء في معتقلات السعودية .
وعلى الفضائيات العراقية تسليط الأضواء على هذه القضية الإنسانية ،
كما أجادت فضائية الفيحاء من قبل ، بتغطية هذه الإحداث ووقفت وقفة عز وشرف مدافعة عن حقوق المعتقلين العراقيين ،
والدور الآن لبقية الفضائيات العراقية التي لا تنتهج الحس الطائفي وتبيان الحقائق والنظر لهؤلاء على إنهم عراقيون ولا تنظر لأي مذهب ينتمون ،
فالساحة مفتوحة لجميع الفضائيات لتبيان حقيقتها في هذه المرحلة التي من خلالها سيكون الدور الكبيرة لنفي الطائفية ولم شمل العراقيين من خلال التوحد ورفع صوت الحق بوجه الظلم والظلمة ،والعمل بمهنية وحمل رسالة الأعلام الحر بدون تسييس وإغراض نفعية وطائفية .
وتجمع السلام يشكر جميع المنظمات الإنسانية والشخصيات السياسية والبرلمانية ومواقع شبكات الانترنيت التي وقفت مع كل صرخة مظلوم من المعتقلين العراقيين في سجون ال سعود .

خالدة الخزعلي
مديرة اعلام تجمع السلام

الأربعاء، نوفمبر 23، 2011

رؤساء المركز الوطني العراقي وائتلاف القوى الشبابية في زيارة لممثل السلام العالمي.


 

استقبل نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي السيد صادق الموسوي في مقره  الثلاثاء 22/11 /2011 كل من السادة الأفاضل الأستاذ  حسين الشمري رئيس المركز العراقي للمجتمع المدني والأستاذ سلام العذاري رئيس القوى الشبابية الوطنية العراقية والسيدة خالدة النعيمي رئيسة الجنة المركزية للمرأة والطفل.
وتباحث الأطراف عن إمكانية ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية في بناء السلام العالمي بين شعوب العالم وتطبيق نظام التعايش السلمي في العراق 
وتفعيل دور ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية في بناء العلاقات بين المؤسسات التي تعنى بالسلام
ورفد طاقات شباب العراق الواعي من اجل النهوض بالواقع المرير الذي يعيشه شعب العراق نتيجة الصراعات السياسية بين الكتل والأحزاب وبين قوى الشر والظلام التي تسعى الى قتل روح السلام والتعايش السلمي بين كافة مكونات الشعب العراقي
واتفق المجتمعون على ضرورة نشر الوعي وثقافة حقوق الإنسان  ومساندة الجهات التشريعية و التنفيذية والتعاون معها من اجل خدمة جميع العراقيين بدون تميز طائفي  ديني او مذهبي، والتمسك بوحدة العراق أرضا وشعبا ، ورفض أي تقسيم لمحافظات العراق للأقاليم المبنية على أسس طائفية او عرقية ، ودعم الفدرالية الإدارية ، وتقسيم موارد العراق بالتساوي على المحافظات حسب الكثافة السكانية . من اجل الشعور بالمواطنة وشعور الفرد بواجبه الوطني والإنساني اتجاه العراق وشعبه الجريح.
وفي نهاية اللقاء توصل الأطراف الى اتفاق يقضي بالتحالف بين القوى المجتمعة  المركز الوطني العراقي للمجتمع المدني والقوى الشبابية الوطنية العراقية ، وبمساندة تجمع السلام العالمي
الذي يسعى دائما نشر السلام والمحبة والأمان بين جميع مكونات الشعب العراقي وجميع دول العالم .
فكان حقا لقاء القمة بين الشخصيات الوطنية والشبابية والمساندة لنشر السلام الذي يجمعهم حب العراق وجميع العراقيين .
وقد استقبل السيد صادق الموسوي يوم الأربعاء 23 /11/2011
السيدة رحيمة الدراجي مديرة قسم الإدارة والمحاسبة لمنظمة نور الرحمة العراقية .
وتباحا حول ائتلاف القوى الوطنية وضرورة إشراك المنظمات الفاعلة واتحادها تحت المركز الوطني العراقي للمجتمع الوطني ، والعمل لرفع أنشطة المنظمات الإنسانية لأخذ دورها الحقيقي كما معمول في الدول المتقدمة .
وتأملا خيرا لعمل المنظمات الفاعلة في رفد العملية السياسية من اجل إحلال الأمن في ربوع عراقنا الغالي .
خالدة الخزعلي
مديرة اعلام تجمع السلام
في الشرق الأوسط





سلام طارق العذاري يحصل على شهادة تقديرية من مرصد الحريات الصحفية



الناطق الرسمي
المكتب الاعلامي
بغداد

حصل سلام طارق العذاري رئيس ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية على شهادة تقدير خلال مؤتمر انعقد في بغداد من قبل مرصد الحريات الصحفية وقد تقدم الاستاذ سلام طارق العذاري بالشكر والتقدير للمرصد هل هذه المناسبة وايضا تقدم بالشكر للسيد صادق الموسوي رجل السلام العالمي لدعوته لحضور رئيس الائتلاف للمؤتمر
.

عامر المرشدي: الفدرالية لا تعني الانفصال

سالم الطائي - a_annida@yahoo.com

صرح ( عامر المرشدي ) امين عام تجمع العراق الجديد لوسائل الاعلام المحلية ان الفدرالية التي ثبتها الدستور العراقي الجديد كاحدى الاعمدة الرئيسية لتأسيس الدولة العراقية الجديدة ، لايعني الانفصال ابدأ وانما يخول المحافظات ويمنحها صلاحيات واسعة لادارة شؤونها وتقليل الاعتماد على المركز ، واضاف ان الفدرالية حق مشروع للشعب العراقي وقد كفله الدستور ، وان اقامة اقليم من محافظة واحدة او اثنان او ثلاث بصلاحيات واسعه وبارتباط بالعاصمة بغداد مع الابقاء على الصلاحيات المركزية التي تهتم بالعلاقات الخارجية وفتح السفارات والمالية والمؤسسات العسكرية من اختصاص العاصمة واضاف من حق المحافظات اقامة الاقاليم وفق ما اشار اليه الدستور وبشرط ان يكون بعيد عن التطرف الطائفي الذي نراه عند بعض المحافظات التي طالبت باقامة الاقليم لمحافظتها واضاف يخطئ البعض حين يعتقد ان الاقليم يستطيع الحياة بدون بقية المحافظات ، وختم المرشدي تصريحه ان لحظات الغضب والزعل لاتنفع باعلان الاقاليم وانما التريث والدراسة وايجاد الوقت الملائم هو السبيل الصحيح لانجاح هذا الهدف الحيوي لجميع المحافظات العراقية التي ترى في اقامة الاقاليم هو احياء البناء والاعمار والخدمات لمحافظاتها بعيدأ عن سطوة المركز ، ونحن نرى ان هذا الهدف حيوي للمحافظات ويمنحها صلاحيات كبيرة تستطيع ادارة شؤونها بنفسها مع بقاء شؤون العراق الكبرى بيد الحكومة العراقية .

سرور خسرو رستم: نؤيد وزارة الاوقاف والغاء الوقف السني والشيعي والمسيحي

جريدة النداء - arwairaq@yahoo.com

صرحت السيدة ( سرور خسرو رستم ) الناطق الرسمي لتجمع العراق الجديد اننا ندعم ونؤيد انشاء وزارة الاوقاف والغاء الوقف الشيعي والسني والمسيحي واضافت ان الوزارة الجديدة تضم ثلاث شعب تهتم بالاوقاف الثلاث الملغية ، واشارت خسرو ان انشاء وزارة الاوقاف ضرورة وطنية يجب الاعلان عنها والعمل بها للقضاء على المسميات الطائفية المعمول بها ، ولنثبت لاخوتنا العرب وللمسلمين اننا شعب موحد لافرق فيه بين مكوناته الدينية والطائفية والقومية .



سلام طارق العذاري يتشرف بلقاء السيد صادق الموسوي رجل السلام العالمي

الناطق الرسمي
erq_22010@yahoo.com
سلام طارق العذاري يتشرف بلقاء السيد صادق الموسوي رجل السلام العالمي الناطق الرسمي المكتب الاعلامي بغداد





تشرف سلام طارق العذاري رئيس ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية باللقاء السيد صادق الموسوي رجل السلام العالمي وبحث العذاري خلال اللقاء امكانية ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية في بناء السلام العالمي بين شعوب العالم وتطبيق نظام التعايش السلمي في العراق 
ومن جانبه اكد السيد صادق الموسوي على ضرورة تفعيل دور ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية في بناء العلاقات بين المؤسسات التي تعنى بالسلام وتقدم سلام طارق العذاري بالشكر والتقدير لاستضافته خلال اللقاء

مرصد الحريات الصحفية و برنامج المساعدة وخدمات الرعاية الاجتماعية.

أقام مرصد الحريات الصحفية برنامج تدريبي عن أهمية دور الإعلام ومنظمات المجتمع المدني نحو تفعيل العمل على حق الضمان الاجتماعي ، الجلسة الثانية .
وشرح النظرة التشريعية لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان لمسودة قانون الضمان الاجتماعي ، وتعريف المنافع الاجتماعية التي ضمنها الدستور العراقي ، والتي تشمل على السكن والمرض وإعادة التأهيل للذين لديهم عوق ومنافع الأطفال ومنافع كبار السن الخ.
وكانت الجلسة بإدارة السيدة عذراء فاضل الحسيني الناشطة في مجال حقوق الإنسان رئيسة منظمة المرأة العراقية النموذجية ، وبإشراف الأستاذ هادي جلوا مرعي رئيس مرصد الحريات الصحفية على قاعة مركز بغداد  في شارع السعدون .يوم الثلاثاء 22/ 11/ 2011
واجمع الحضور على ان قانون الرعاية الاجتماعية فيه خلل كبير حيث يتضمن مواد تنص على تبني التشريعات المستقبلية بدون خطة تطبيق وأداء فعلي ،
وان مسودة القانون الحالي يهدف الى جمع قضايا الحماية الاجتماعية بقانون واحد ، بإدارة وزارة واحدة تدير كل نظام المنافع وبلجنة واحدة في جميع المحافظات ، وبهذا لا يعالج آلية التطبيق .
فقد تم التعليق على فقرات  قانون الضمان الاجتماعي  مع وضع المقترحات والتوصيات لتعديله لما يناسب  الاحتياج وتوضيح السبب والإشارة والهدف من النقص والنقض الحاصل لفقرات القانون .
من اجل القضاء على ظاهرة الفقر والعوز المالي ورفع مستوى المعيشة للفئات المحتاجة اجتماعيا ، ولغرض إلغاء الفوارق الطبقي بين الأفراد وانسجاما مع متطلبات المرحلة الراهنة ومن خلال النظرة الإنسانية لجعل الرعاية الاجتماعية ممكنة لجميع الفئات الاجتماعية للعراق الجديد  وتطبيق المواد 29 و30 من الدستور تطبيقا عمليا .
وكذلك تم النقاش لفقرات القانون الأخرى ووضع الحلول وتصحيح الأخطاء الذي وقع فيها مشرعو  قانون الرعاية الاجتماعية.

الجلسة الثاني: دور الإعلام في تفعيل قانون الضمان الاجتماعي 
ثم تحدثت السيدة الإعلامية منتهى القيسي عن دور الإعلام في تفعيل قانون الضمان الاجتماعي  وتوفير فرص العمل .
واهم ما ذكرته السيدة الإعلامية منتهى القيسي  هو ان العلاقة بين الإعلام والمجتمع المدني علاقة تكاملية وعلاقة تأثير وتأثر ،فالإعلام الحر الديمقراطي يفرز ثقافة وحراك سياسي تبنى  على المراقبة وكشف الحقائق والوقوف أمام  الفساد والتجاوزات واستغلال النفوذ والسلطة .
كما أجرت التوصيات  والمقترحات بخصوص المشاركة الفعالة بين الإعلام والمجتمع المدني
1-    ان يتابع الإعلام مراحل تفعيل هذا القانون من قبل المجتمع المدني ولغاية تنفيذه .
2-    مراقبة الموازنة العامة ومصادرها واليات صرفها  وحجم المبالغ والنسب التي تصرف لشؤون ليست ذات أولوية .
3-    مراقبة انتهاكات حقوق الإنسان خارج المؤسسة الرسمية كالأسر المحتاجة للضمان الاجتماعي ، ومسائلة الدولة عن دورها في إنقاذ تلك  الأسر وضمان حقوقها الإنسانية.
4-     
5-    خلق ثقافة قانونية ،وينبغي استخدام الإعلام لتسهيل خلق ثقافة عامة لدى المواطنين ،
تضمن تعريفهم بحقوقهم في وجود ضمان اجتماعي يكفلهم .

وكما جاء  من ذكر توصيات الحضور فقرات أخرى سوف يتم دراستها  والأخذ بها
في اللقاءات القادمة المتجددة من قبل مرصد الحريات ، من اجل اكتمال الصورة الناصعة  لتكميل مسودة تعديل قانون الرعاية الاجتماعية والتي تشمل جميع العراقيين.

وقدم مرصد الحريات الصحفية شهادات للحضور لإكمالهم الدورة بنجاح .
ومن ابرز الحضور الذين كان لهم الدور الفعال في النقاش والحوار
بعض قيادات المركز الوطني العراقي للمجتمع الوطني
بحضور رئيس المركز وكما جاء  من ذكر توصيات الحضور فقرات أخرى سوف يتم دراستها  والأخذ بها
في اللقاءات القادمة المتجددة من قبل مرصد الحريات ، من اجل اكتمال الصورة الناصعة  لتكميل مسودة تعديل قانون الرعاية الاجتماعية والتي تشمل جميع العراقيين.
وقدم مرصد الحريات الصحفية شهادات للحضور لإكمالهم الدورة بنجاح .
ومن ابرز الحضور الذين كان لهم الدور الفعال في النقاش والحوار
بعض قيادات المركز الوطني العراقي للمجتمع الوطني
بحضور رئيس المركز الأستاذ حسين الشمري
الدكتورة رضاب الطائي مديرة العلاقات والناطق الرسمي للمركز الوطني
والسيدة خالدة صالح  النعيمي رئيسة الجنة المركزية للمرأة والطفل
والسيد صادق الموسوي النائب الثاني لرئيس المركز والسيدة  الصحفية خالدة الخزعلي رئيسة الجنة المركزية لشؤون الإعلام
والأستاذ سلام طارق العذاري رئيس ائتلاف القوى الشبابية الوطنية العراقية المتحالف مع المركز الوطني .


صادق الموسوي
نائب أمين تجمع السلام العالمي

الخميس، نوفمبر 17، 2011

لجنة المراقبة والرصد بين أروقة نقابة الصحفيين العراقيين.


زارت اللجنة المشكلة من قبل فريق المراقبة والرصد بناية نقابة الصحفيين والتحقق من بعض الشكاوى المقدمة للفريق ، والتقى الفريق بنقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي الذي رحب باللجنة التي يترأسها السيد صادق الموسوي  ونائبه الشيخ سالم محمود الطائي رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي ، حيث استمع النقيب للطروحات التي أبداها الفريق وطلب من أمين سر النقابة الأستاذ سعدي السبع والأستاذ كاظم تكليف الموسوي مسؤول لجنة المراقبة في النقابة بالحضور والاستماع ، من اجل تسهيل مهمة اللجنة  ورفع معانات من وقع عليه الغبن والتهميش وتسهيل قضايا الصحفيين والإعلاميين .
وعقب نقيب الصحفيين حول زيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين بعد عام 2003 متحدثا بقوله
  ان النقابة تتريث بمنح الهويات في الوقت الحاضر بسبب آلاف الطلبات المقدمة  للحصول على الهوية ،
وزيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين جاء نتيجة انفتاح العراق على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وفتح الكثير من القنوات الفضائية ووكالات الأنباء و المؤسسات الإعلامية والصحفية  من جرائد وصحف ومجلات وكذلك الشبكات المنتشرة على صفحات الانترنيت ،وهذا مما أدى إلى زيادة أعداد الصحفيين والإعلاميين وعلاوة على ذلك  زيادة أعداد خريجي  كلية الإعلام منذ عدة سنوات ،
وجميع الطلبات المقدمة تدخل ضمن قانون النقابة وشروطها بجلب تأييد من المؤسسة الإعلامية او الصحفية التي يعمل فيها ، ولدينا لجان رقابية بمسؤولية الأستاذ كاظم تكليف الموسوي الذي عقب قائلا ، ان مسؤوليتنا تصب في الكشف على مواقع الصحف والجرائد حيث نقوم بطلعات تفتيشية للتأكد من ممارستها للمهنة  وتقديم تقريرنا بكل مهنية ومصداقية .
وهناك امتحان لاختبار الكفاءات للراغبين بالحصول على  هوية النقابة بعد جلب جميع المستمسكات القانونية وتأيد من المؤسسة التي يعمل لديها .
والكلام الجميل الذي طرحه الأستاذ مؤيد اللامي بقوله ان شعبنا يعاني من الإرهاب وانتشار الفساد  والتخريب  للبنى التحتية للبلد ، ولكننا في النقابة  بتكاتف الطيبين حققنا تقدما معلوما للجميع وتفوق على باقي المؤسسات والنقابات والاتحادات الأخرى  وخاصة في إقرار قانون حماية الصحفيين والذي نسعى لتطبيقه تطبيق عملي رغم بعض المفردات التي نسعى لتقويتها في المستقبل.
وعقب الشيخ سالم الطائي بقوله : وهذا انجاز كبير حققته نقابتكم للأسرة الصحفية ولن تستثني حتى شهدائها الذين ضحوا بأرواحهم من اجل الواجب المقدس ، فلو قارنا  ما حققته نقابتكم  مقارنة بنقابة الفنانين اليوم الذي يعيشون في تهميش وإقصاء وخروجهم بالتظاهرات هذه الايام فهي لا توصف بأي نسبة  ولا قياس .
وأيده السيد صادق الموسوي بقوله اشهد لكم بذلك لاني لمست ذلك بنفسي يوم الاثنين حين كانت الانتخابات  على قاعة المسرح الوطني ورأيت الفوضى والتذمر من قبل الفنانين  وقيام المظاهرات ومطالبتهم إلغاء التمويل الذاتي الذي اضر بهم والمطالبة بدمجهم بوزارة الثقافة والإعلام وإلغاء الانتخابات  ، وقد نشرت موضوع حول هذا الحدث مع الصور  بعنوان
" الدول التي لا تحترم فنانيها وإعلاميها لا تستحق الاحترام." فعندها استذكرت الموقف ووقفت احتراما لنقابة الصحفيين لما حققته للأسرة الصحفية من قانون يحميها ومنجزات كثيرة.
وعقب نقيب الصحفيين ورغم كل ما حققناه للأسرة الصحفية  لم يلبي طموحنا لأنه الحد الأدنى منه ، ونسعى الى تسلق الصعاب والظروف من اجل زيادة نسب النجاح وتوفير مستلزمات العيش الكريم  للأسرة الصحفية .
بالرغم إننا في زيادة مستمرة لإعداد المستفيدين من المنح  الذي وصل أعداد المستلمين  للمكافئات التشجيعية ب6000 صحفي بمبلغ مليون دينار سنويا  ونسعى الى شمول الجميع عند زيادة التخصيص المالي في المستقبل القريب .
وتوزيع أراضي للصحفيين ، وراتبا مقطوعا لأسر شهداء الصحافة والإعلام.
وكذلك  حصولنا من وزارة النقل  تخفيض سعر  تذكرة السفر بالطائرة الى النصف للصحفيين والإعلاميين بعد منحه كتاب من نقابتنا .
وكذلك حصلنا على نسبة لتشغيل العاطلين وتعيين 150 خريج  من خريجي كلية الإعلام .
وتم إعادة عدد من الصحفيين والإعلاميين الى دوائرهم ومؤسساتهم من المفصولين والمعزولين وظيفيا .
وقد أبدينا بتسهيل معاملات الصحفيين والإعلاميين في خارج العراق  والقضاء على الروتين  من خلال إرسال معاملاتهم بواسطة البريد الالكتروني او بيد من يمثلهم في العراق لتجديد هوياتهم وبدون حضورهم شخصيا .
وهناك العديد من النشاطات منها تشكيل رابطة للصحفيين ولجان للصحفيات الشابات وأخرى للرواد من اجل النهوض بواقع الصحافة  العراقية .
وكل هذه المنجزات لم تلبي طموحنا  ولكننا نسعى الى المزيد والمزيد من اجل حمل الأمانة التي  في أعناقنا والوفاء للأسرة الصحفية والإعلامية بكل الوسائل للكرامة والعيش الرغيد ونطلب من الله التوفيق.
فكان حوار صريح لمسنا منه الطيبة والمصداقية في الحديث والصراحة والتواضع من نقيب الصحفيين مؤيد اللامي وأمين سر النقابة الأستاذ سعدي السبع  ومسؤول لجنة المراقبة السيد كاظم تكليف الموسوي .
وقد أعطي للسيد رئيس اللجنة صادق الموسوي الصلاحيات بدخول كل أقسام النقابة ،
وكذلك تشكيل لجنة مشتركة لحل معوقات الصحفيين والإعلاميين  وقد خول نقيب الصحفيين السيد صادق الموسوي  بهذا الدور من اجل إنصاف الحقوق وشعور الجميع بالمسؤولية ورجوعهم الى نقابتهم التي تحميهم من جميع المظالم . وإجراء المصالحة الصحفية  لمن لديه خلاف  مع نقابته من اجل صحافة وإعلام حر تحت راية نقيب الصحفيين العراقيين الأستاذ مؤيد اللامي صاحب القلب الكبير والتواضع العالي الذي لا يرضى بضياع  حق  اي فرد من الأسرة الصحفية وهو على رأسها ،وهذا ما صرح به في اللقاء،
وقوله هذه نقابة الجميع ونحن دافعنا في المحاكم حتى على الذين يغتابونا بغير وجه حق ، ونشكر الذين يطرحوا علينا مشاكل ومظالم الأسرة الصحفية من اجل نصرة المظلوم ورد الحق لأصحابه .

وقد اتصل السيد صادق الموسوي برئيسة  الفريق السيدة المحامية ابتسام الشمري وبأعضاء الفريق في مجلس المحافظة
والجميع سعداء بهذا العمل والوصول الى نتائج قيمة لخدمة العراق وجميع العراقيين وبالخصوص الكادر الصحفي والإعلامي – وقدموا الشكر الجزيل لنقيب الصحفيين وأمين السر ومسؤول لجنة الرقابة ولجميع العاملين في النقابة .

        خالدة الخزعلي
عضو لجنة المراقبة والرصد

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...