الثلاثاء، مايو 31، 2011

بغداد.رسالتنا.قال امين عام تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة  عامر ألمرشدي  ان الكويت بعنادها وإصرارها على بناء ميناء مبارك أنما تريد اذلال العراق
وأشار ألمرشدي ان الكويت لن ولن تنسى احتلال صدام لأراضيها ، رغم تبدل النظام السياسي في العراق وعلمها ان النظام الجديد لايؤمن بالحروب ، ويؤمن بالحوار ، ولكن رغم كل المبادرات من جانب العراق الأخوية اتجاه الكويت فانها تماطل ولم تلتزم بالعهود مع العراق وبين فترة واخرى تبتكر مشكلة جديدة ،
 وأضاف ان الكويت وغيرها من دول الجوار والدول الشقيقة يجب ان تعلم انها لاتستطيع ان تملي ارادتها على العراق ، وان اعتقدت بعض هذه الدول ان العراق ضعيف فهي واهمه وننصحهم بالحوار مع قادة العراق ، وان فرض الارادات كما هو الحال مع الكويت التي تفرض ارادتها باصرارها على انشاء ميناء مبارك سيكون خطأ فادح ، وان شعب العراق يرفض قبل حكومته هذا المشروع ويجب على قادة الكويت ادراك هذا الامر وعليهم ايقاف هذا المشروع المضر والمدمر للاقتصاد العراقي وان يبحثوا عن موقع اخر غير هذا الموقع الذي يعمدون لبناء الميناء الجديد .

الاثنين، مايو 30، 2011

اجتماع النخب المشاركة في المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني


اجتمعت نخب من اللجان المنتخبة لمنظمات المجتمع المدني في سلسلة من اللقاءات المستمرة   لتهيئة انعقاد المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني وتوحيد صفوفها لتكون فعالة في نهج عملها وتكون  مشاركة بالقرارات المهمة التي تخص مسار العملية السياسية لخدمة الشعب العراقي بكافة مكوناته .




وفي هذا اللقاء قدمت البحوث من قبل اللجان المنتخبة في الاجتماع الماضي وتخصيص كل لجنة بتقديم بحوث ومشاريع
تصب في التوعية والخدمات  والعمل في القضاء على البطالة والأمية ، وحقوق وواجبات المواطن  وتعريف  والمواطنة ،وحقوق وواجبات المنظمات وقضايا أخرى .
فقد قدم نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الأوسط
السيد صادق الموسوي  بحثه حول خروج الأمريكان من العراق بعد انتهاء الاتفاقية المبرمة بين الطرفين نهاية هذا العام حسب الاتفاقية المبرمة بين الطرفين
فكان عنوان بحثه 
الانسحاب الأمريكي من العراق السلبيات والايجابيات.
وتحدث عن  ملخص البحث ولاقى استحسان في الطرح والفكرة  .
وذكر في تقريره عن إحلال منهج الديمقراطية الحقيقية وتكريس المواطنة التي تساوي بين العراقيين جميعا في الحقوق والواجبات بغض النظر عن اختلافاتهم العرقية أو الطائفية, والارتقاء إلي مستوي المسئولية في إدارة شئون البلاد والتركيز علي أولويات المصالحة الوطنية والتعايش السلمي بين جميع الطوائف وتحقيق التنمية والتقدم الاقتصادي ومعالجة قضايا البطالة والفقر وإعادة الاعمار وإعادة اللاجئين وبناء مؤسسات الدولة المنهارة, خاصة قوات الجيش والشرطة, وحل القضايا العالقة مثل تعديل الدستور, وتسوية مشكلة كركوك, وكذلك وقف تمدد نفوذ القوي الخارجية واستئصال التنظيمات المتطرفة من البلاد.
وقال ايضا : لاشك أن الانسحاب في حد ذاته يعد خطوة مهمة لأنه سوف يزيل أحد مبررات استمرار العنف, كما ان التذرع بعدم جاهزية قوات الأمن العراقية لتبرير بقاء القوات الأمريكية أمر مردود عليه, لأن تحقيق التعايش السلمي وتحقيق المصالحة بين العراقيين وإنهاء الاستقطاب الداخلي وفك التشابك الخارجي هو صمام الأمان الحقيقي الذي سوف يحقق الاستقرار السياسي والأمني, كما أن رهن مصير العراق بالوجود الأمريكي هو رهان خاسر أيضا سيطيل من أمد العنف والضبابية السياسية.
وفي ختام حديث الموسوي قال:
ندعوا الكتل السياسية إلى الاخذ بنظر الاعتبار مستقبل العراق، وكذلك القدرة التي تتمتع بها الولايات المتحدة، والتوصل إلى اتفاق يحافظ على مصالح الطرفين ويرسم مستقبل مشرق للعلاقة بين البلدين.
ولهذا نرى بان سلبيات خروج الامريكان في الوقت الحالي التي تنعكس سلبا على العراقيين اكثر بكثير من الايجابيات ،
ولكن علينا احترام رأي الاغلبية من الكتلة السياسية ،


وجاءت  توصية السيد صادق الموسوي قائلا:
 نقترح انهاء الوجود الامريكي على ارض العراق بحسب الاتفاقية المبرمة من اجل احترام مبدأ الميثاق .
على ان يبرم اتفاق  جديد ببقاء اعداد تتقلص الى النصف من وجودهم قبل انتهاء موعد الاتفاقية ، على شرط ان تمد الجيش العراقي بكل ما ينهضه لتحمل المسؤولية خلال فترة الاتفاق الجديد ، ليكون قادرا حقيقيا لتحمل مسؤولية حماية الامن في داخل  العراق  وخارجه. لرفد القوات العراقية والمساهمة في تدريبها وتطويرها وتسليحها لتكون قادرة على القيام بمهامها في دفع الخطر الداخلي من جهة وكذلك حماية حدودها من اي تدخل خارجي.

البحث الكامل على الرابط ادناه :


خالدة الخزعلي 
مديرة اعلام تجمع السلام العالمي

الأحد، مايو 29، 2011

نوري المالكي ومعركته الأخيرة مع البعث ألصدامي.



في البداية نقدم تعازينا  لكل الطيبين من العراقيين  وتعازينا لارامل وايتام شهداء ضحايا البعث الصدامي ، باستشهاد علم الاحرار ومنبر الشهداء  الشهيد علي فيصل اللامي مدير هيئة  المساءلة والعدالة (اجتثاث البعث) الذي وقف وقفة عز وشرف لأهالي الضحايا من الذين كانوا أيادي قذرة لإجرام البعث ألدموري .
فان الكثير من قادة البعث مازالوا في السلطة وعليهم اجتثاث من المناصب ، وهم مازالوا موالين للبعث الصدامي  والاتصال معهم والتهاني معا في المناسبات وذكره بشهيد الأمة كما يدعون (صدام حسين )  ولقائهم القريب في بغداد
  لإقامة الاحتفال الكبير بعودة حكم البعث للسلطة،
وهم المتهمين بقتله وهم اول المحرضين لإسقاط الحكومة واول المحرضين لخروج المظاهرات وهي كلمة حق يراد بها باطل ،لاستغلالهم ضعف الخدمات وتفشي الفساد وسرقت أموال العراقيين،
 وهم المتهمين الأوائل بكل الفساد لخطة معدة مسبقا من خارج العراق لإسقاط حكومة السيد المالكي ، بهذه الطرق الملتوية لمعرفتهم بان زمن الانقلابات العسكرية قد ولى .
فالسيد المالكي هو اول من شجعهم لعمل هذه المخططات بحسن نية ولكن هؤلاء
لا يصلح معهم الا تنفيذ الاجتثاث وإرسالهم الى حكم القضاء للمحكمة الجنائية العراقية العليا.
وهم من يسعون الآن وبأيدي المالكي إنهاء أهم مؤسستين آذتهم الا وهي المساءلة والعدالة والمحكمة الجنائية العراقية العليا.
وهي من اهم الشروط التي املوها على رئيس الوزراء باتفاقية كردستان العراق
وبموافقة المالكي وهو يسعى لتنفيذها بوساطة السيد مسعود البرزاني  الذي يسعى للخير وحقن الدماء أيضا بحسن نيته .
ونقولها وبكل حرقة وأسف نعم أصبح السيد المالكي ينفذ شروط اتفاقية كرد ستان
من انهاء عمل المحكمة المتخصصة بجرائم النظام السابق والتي يصر على إنهائها قبل اكمال جميع قضاياها لارضاء ازلام البعث لإتمام الصفقة التي تليها وهي اطلاق سراح المذنبين والمحكوم عليهم بالإعدام الذي اصبح حبرا على ورق
وإنهاء جميع قضايا أزلام النظام السابق .
وبهذا خالف  الدستور العراقي وقانون المحكمة الجنائية الذي ينص على ان رئيس المحكمة هو المخول الوحيد بالإيعاز لمجلس الوزراء بإنهاء عمل المحكمة الجنائية بعد إكمال كل القضايا وإيعازه لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة لعمل تقريرها الذي تقدمة للبرلمان العراقي لإنهاء عملها ،ثم يقوم البرلمان بالتصويت على إنهائها .
ولكننا نرى اختراق القوانين الدستورية من قبل مجلس الوزراء أصبحت متتالية لإرضاء الشخصيات وقادة البعث في تنفيذ بنود اتفاقية كردستان بإنهاء المحكمة وإنهاء المساءلة والعدالة ،
ولهذا عندما صرح رئيس المحكمة السابق القاضي ناظم فرمان العبودي بان عمل المحكمة سيطول لوجود اكثر من ثلاثون قضية لم تنجز بعد .
وبسبب هذا التصريح الذي يخالف رأي  مجلس الوزراء بإنهاء المحكمة نهاية الشهر السادس ، عزل من قبل رئيس الوزراء بسبب هذا التصريح لا غيره .
وبسبب عدالته وعدم وجود ظهر يحميه من قادة الكتل السياسية .
فالنص الدستور وقانون المحكمة ينص لا يصح عزل او  تنصيب رئيسا للمحكمة الا بمرسوم جمهوري ، فهنا خرق الدستور والقانون عدة مرات ، حين عزل رئيس المحكمة القاضي فرمان وتنصيب القاضي ريسان رئيسا جديدا بدون مرسوم جمهوري .
والخرق الأخر لا يحق لأي قاضي تسليم منصب في المحكمة الجنائية العراقية العليا وهو منتمي لأحد الأحزاب ، ولا من يحمل اي جنسية أجنبية ،
ولكننا نرى العكس في تطبيق هذه  القوانين ، وانتم تعلمون ما اقصد به .
فهل يحق ذلك يا مجلس الوزراء ،لكي تتم اتفاقية كردستان  بدون خلل وتعطيل
ونصرة البعث بإنهاء عمل المحكمة .
ولهذا نرى بان السيد المالكي صرح بعد استشهاد على اللامي مدير المساءلة والعدالة ، بقوله مازال البعث  متمسك بنهجه الدموي ، ونعتقد بعد هذا الكلام سيكون موقف المالكي مغاير لتلك الاتفاقية .
ونطالب  رئيس الوزراء العدول عن إنهاء عمل المحكمة  لحين النظر بجميع القضايا  وتنفيذ الإحكام الصادرة بحق المذنبين ،
ونطالبه بصولة كبيرة وقرارات مهمة وتصحيح الأخطاء السابقة   حين صفح عن الكثير من قادة البعث  وتسليمهم مناصب مهمة في الدولة ،والصفح عنهم بحسن نية من اجل حقن دماء العراقيين ،لان الكثير  منهم  لا ينفع معهم سوى اخذ الحق من رؤوسهم العفنة . وأنا لا اقصد الجميع ممن عادوا للصف الوطني وعملوا الخير والصلاح لخدمة الشعب العراقي ، اقصد بقولي هؤلاء الذين يتمسكون بمبادئ البعث ألصدامي .
فنحن معك يا ابا اسراء في كل خطوة جديدة من شأنها الضرب من حديد على ازلام البعث والقاعدة المتحالفين لتخريب العملية الديمقراطية السياسية في العراق ،وتدمير كل ما هو جميل في عراق الخير والعطاء عراق الأرامل  واليتامى والضحايا الأبرياء .

صادق الموسوي
سكرتير عام تجمع العراق الجديد

السبت، مايو 28، 2011

اعتقال مثنى الضاري في سورية والحكومة العراقية تنسق مع الانتربول لاسترداده




أكدت وزارة الداخلية العراقية انها في صدد التنسيق مع الشرطة الدولية «الانتربول» لاسترداد مثنى الضاري، النجل الاكبر لرئيس هيئة علماء المسلمين حارث الضاري، بعد تلقيها معلومات عن اعتقاله في دمشق واتهامه بتقديم دعم للمتظاهرين هناك.
وأكد مصدر رفيع المستوى في وزارة الداخلية، مشترطاً عدم كشف اسمه أن «السلطات السورية استجابت اخيراً مطلب العراق تسليم مثنى حارث الضاري الى سلطاتنا القضائية لتتسنى محاكمته في التهم الموجهة اليه في منذ عام 2006».
وأضاف المصدر ان السلطات السورية كانت تتجاهل مطلبنا وتتملص بذرائع مختلفة، الا انها بعدما ايقنت حقيقة الخطر الذي يشكله، اتصلت بالجهات المسؤولة عن متابعة ملفه لاتخاذ الإاجراءات اللازمة لتسليمه».
وأضاف ان «سورية وضعت الضاري وعائلته
الموضوع مستنسخ من موقع صوت الحرية
على اللائحة السوداء وتسلمه للعراق خلال الفترة المقبلة، وفق وعودها لنا». وأشار الى ان «وزارة الداخلية كانت استكملت الاجراءات المتعلقة بملف الضاري وإحالته على القضاء».
وأكد الناطق باسم مجلس القضاء، القاضي عبد الستار بيرقدار ان «المجلس طالب الحكومة العراقية، باعتبارها الجهة التنفيذية المسؤولة عن متابعة آليات تسليم المتهمين الفارين، للعمل على استعادة الضاري. وكان المجلس عمم مذكرة قضائية على الشرطة الدولية تطالبهم بملاحقة مثنى الضاري أينما كان خارج العراق».
ولفت الى ان «المذكرة موجودة ضمن النشرة الدولية الخاصة بالمطلوبين لكن الجهات المسؤولة عن تنفيذها لم تلتزم الضوابط الدولية وعليه طالبنا السلطات العراقية بمتابعة الموضوع. كما طالبنا ايضاً السلطات السورية بتسليمه وتم ابلاغ الشرطة الدولية». وأكد ان حارث الضاري ونجله مثنى متهمان بـ «سفك الدم العراقي والتحريض على العنف الطائفي».
واكد مسؤول الاعلام في مجلس الوزراء علي الموسوي ان «وزارة الداخلية هي الجهة المعنية بمتابعة ملف المطلوبين الموجودين خارج البلاد». وأضاف «أنها تواصل جهودها من اجل تسلم المطلوبين».
وكانت معلومات اشارت الى اعتقال مثنى الضاري في سورية قبل اسابيع، لكن لا هيئة علماء المسلمين ولا الحكومة السورية أكدت هذه الانباء.
يذكر ان هيئة العلماء التي يرأسها حارث الضاري نفت في بيان اجراءها اتصالات مع الحكومة حول المصالحة.
وكانت وزارة الحوار الوطني العراقية اكدت الإتصالات مع مقرب من الضاري لإشراك هيئة العلماء في مشروع المصالحة. ودعت الهيئة الوزير الى كشف اسم الشخصية واعتبر الشيخ محمد بشار الفيضي الناطق الرسمي باسم الهيئة في تصريحات ان «فرص المصالحة مع الحكومة الحالية غير قائمة، لأنها ليست أهلاً لمثل هذه المشاريع، بسبب تورطها في قتل المواطنين الأبرياء، واعتقالها عشرات الآلاف منهم وزجهم في سجونها السرية والعلنية».

الجمعة، مايو 27، 2011

غدا سوف أحطم قلمي .

ينتابني هذه الأيام هذا الشعور كلما هممت بالكتابة عن مشاكل المجتمع في نشر الشكاوى التي تصلنا ومناشدة المسؤولين عن معاناتهم وعن سلبيات الواقع المعيشي والخدمي والصحي لتلك الأسر الفقيرة ،وطرح معانات الناس وهمومهم التي تعيش معي كوني احدهم وفي أتماس مباشر معهم .
ولكن رغم كل هذه المعانات ونشرها بتفاصيل على اهم الشبكات الإخبارية والاعلامية لتصل الى المسؤولين من اجل رفع معانات هذه الأسر المحرومة والمحتاجة لمن ينقذها من الضياع وينتشلها من  الفقر والأمراض والمعانات ، ورغم ان اغلب شرائح المجتمع تعاني من هذه الامور ،ولكننا ننشر لمن هم أكثر فقرا وفاقة من غيرهم .
بالرغم انهم من اصحاب اغنى بلد في العالم وتحتهم بحر لا ينفذ من البترول الذي تكوّن من دماء وأجساد  أبنائهم  لكثرة الشهداء والضحايا في عراق الأرامل والأيتام .
ولكن وللأسف نقولها وبكل مرارة ( لا حياة لمن تنادي)
ولهذا السبب افكر بتحطيم قلمي ، والامتناع عن الكتابة والتطرق لمعانات الناس .
ولكني ارجع  بالتفكير حينما تحدثني نفسي هل وصلت الى اليأس فعلا كي احطم المتنفس الوحيد لدي الا وهو قلمي ، فيكون الرد من ذاتي في كياني
لولا كلمة اليأس التي محييتها من قاموس مفردات حياتي لقلت الآن أحطم قلمي . فلا حياة مع اليأس , ولا يأس مع الحياة ، ولا بد ان تشرق شمس الحياة على الضمائر الميته .
فيبقى الأمل مشرقا لعل الحياة ترجع والكلمة تزلزل سمع الأموات من لا حياة له من ميت الأحياء من المسؤولين والذي قلنا عنهم لا حياة لمن تنادي
وهو من باب قوله تعالى (أموات غير أحياء ولكن لا يشعرون )
لأنهم أماتوا  أنفسهم بإرادتهم  وهم في عالمنا أحياء ،
وكم من افراد رحلوا عن عالمنا هذا فأماتهم الله ولكنهم معنا أحياء .  فما قيمة الحياة بدون مداراة الناس ،  والذي يعتبره الباري عز شأنه من أعظم العبادات لديه .
وكلنا نعلم بان الكثير منا ضعفاء في قوة الإرادة والصبر  والحاجة ترغمهم الى عمل أفعال يبغضها الله ،
ونأمل من المجتمع قليلا من الصبر لكي يغيروا واقع حالهم كي يرفع الله معاناتهم ويستبدل أقواما منكم بآخرين يرعون مصالحكم الى الأفضل لينالوا رضا الله ورسوله ،
ونستذكر قوله تعالى في رفع هذه المعانات
*ما يغير الله ما بقوم  حتى يغيروا ما بانفسهم .*
ولربما اختاركم الله للابتلاء والاختبار وهو من اجمل النعم .
*ليمحص الله الذين آمنوا منكم ويمحق الكافرين *
فهو الاختبار والابتلاء لجميع الناس وما يفرح به الا المخلصون لانهم يعلمون ما من بلاء الا ويحطه نعمة وفضل من الله تعالى .
فكونوا احياء في دنياكم  وبقدر ما تستطيع مساعدة الاخرين ، وآثروا بأنفسكم لمن اقل فقرا منكم لتكسبوا رضا الله ولا تكونوا أموات في هذه الدنيا وانتم الأحياء ،
وهذا قولي بمثابة التفكير بما سيؤول اليكم من منافع الخير حين يرى الله سعيكم للصلاح والإصلاح ، كما في قوله تعالى لرسولنا الكريم (ص)
*لتنذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين *
فالحياة تشرق بنور العلم والايمان والحكمة ومدارات الناس ، وهو الفضل الذي يسيقه الباري عز وجل الى الخواص من عباده ,
لأنهم أماتوا أنفسهم من اجل الآخرين فأحياهم الله وميزهم عن البعض
*افمن كان ميتا فاحييناه  وجعلنا له نورا يمشي به في الناس *
نتمنى من الجميع راع ورعية  وكل راع مسؤول عن رعيته 
ان يحيوا نفوسهم من اجل ان يحييهم الله الحياة الاسمى .
وتذكروا  لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة .

صادق الموسوي
سكرتير تحرير جريدة النداء

سكرتير اللامي : ظافر العاني وحيدر الملا والقوات الأميركية وراء مقتل اللامي

سوف اكشف في مؤ تمر صحفي عن أسماء السياسيين الذين أعدوا رسائلهم إلى اللامي والتهديدات من قبل القوات المحتلة ...
سكرتير اللامي : ظافر العاني وحيدر الملا والقوات الأميركية وراء مقتل اللامي
النجف قاسم الكعبي
اتهم سكرتير علي اللامي كل من ظافر العاني وحيدر الملا والسياسيين الذين حضور مؤتمر اربيل والقوات الأميركية بمقتل اللامي الذي اغتيل أمس ف...ي العاصمة بغداد .
واستشهد امس علي فيصل اللامي رئيس هيئة المسالة والعدالة قد تعرض الى أطلاق نار من قبل أشخاص مجهولين .
وقال مظفر البطاط سكرتير علي اللامي في مؤتمر صحفي في مدينة النجف حضرته " المواطن " اننا "نعز أصحاب المقابر الجماعية والشعب العراقي باستشهاد علي فيصل اللامي الذي قدم للعراق كثيرا وناضل من اجل إزاحة البعث الفاسد والكافر والظالم الذي جثا على صدور أبناء الشعب وناضل من اجل أزاحتهم من المناصب التي تبؤ ها في حكم النظام السابق "
وبخصوص من وراء مقتل اللامي قال البطاط " نتهم الأطراف السياسية التي اجتمعت في اربيل والتي أقرت عودة البعثيين إلى سدة الحكم وكما نتهم ظافر العاني بتصريحاته ضد الهيئة الوطنية العليا للمسالة والعدالة ونتهم كذلك حيدر الملا لطالما صرح ضد الهيئة ولطالما أعطوا المسوغ للقتلة والمجرمين لنيل من اللامي ونقول ان هذا الدم الطاهر هو سلسلة لدماء العراقيين الشرفاء لم يمر هباء وسوف نرد بالطريقة التي تظهر من وراء قتلت الللامي "
مضيفا " لم يكن علي اللامي يكترث لتهديدات التي وصلت اليه من عدة جهات ومنها التهديدات المرسلة عبر الرسائل الالكترونية وعبر الهواتف النقالة وسوف اكشف في مؤ تمر صحفي عن أسماء السياسيين الذين أعدوا رسائلهم إلى اللامي والتهديدات من قبل القوات المحتلة "
مشاهدة المزيد

صحفيون: مسودة "قانون حماية الصحفيين" فاشلة و تكرس حماية الحكومة من الصحافة

بغداد_ الفيحاء الاخبارية
افراح شوقي

طالب  إعلاميون عراقيون بتغيير وإضافة  الكثير من البنود الواردة في مسودة" قانون حماية  الصحفيين" المطروح على طاولة مجلس النواب حاليا للتصويت عليه وذلك خلال الحلقة الحوارية  التي أقامتها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بالتعاون مع تجمع عراق2020  في مقر التجمع.

عدي حاتم رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة لفت الى ضرورة الانتباه الى ن الوسط الصحفي منقسم الى ثلاثة أقسام بشأن قانون حماية الصحفيين ،  القسم الاول  مع إقرار القانون  كما هو  ، والقسم الثاني يرى وجود حاجة الى مثل هذا القانون لكن يدعو الى وضع تعديلات جوهرية على المسودة الحالية بما يلائم المعايير الدولية ويعزز حرية الصحافة والاعلام ، اما القسم الثالث فيرفضه جملة وتفصيلا ويعتقد ان تشريع قوانين من هذا النوع من شأنه ان يفرض قيودا ومحددات على العمل الصحفي . واضاف حاتم ان نتائج الجلسات الكثيرة التي عقدت بشأن مسودة  القانون رشحت افضلية اجراء تعديلات جوهرية على القانون واضافة بعض الفقرات التي تعزز حرية الاعلام ولا تكرس هيمنة السلطة على الصحفيين والمؤسسات الاعلامية .
و أدار الجلسة التي شهدت نقاشات كثيرة ، قدمت خلالها أفكار واراء كثيرة على فقرات مسودة القانون ،  الدكتور علي العنبوري رئيس التجمع الذي طالب الزملاء بأهمية مناقشة كل نقطة واردة في مسودة القانون بدأ من اسم القانون  وجمع الملاحظات بشأنها ليتم فيما بعد دراسة الآراء الواردة وتبويبها ضمن مسودة قانونية جديدة معدلة تحمل كل تطلعات وأمال شريحة الصحفيين  العاملين في العراق الصحفي في صحيفة "الحياة اللندنية " عبد الواحد طعمة من جانبه  اشر في مداخلته حول اهمية وضع ضوابط محددة لتوصيف الصحفي  وكذلك التاكيد على موضوع الضمانات الاجتماعية التي تنظم شكل العلاقة بين الصحفي والمؤسسة الاعلامية التي يعمل فيها، من جانبه علق المحامي عادل اللامي على بعض بنود المسودة بالقول انها كتبت كرد فعل على غضبة جمهور الاعلام ضد السلطة واكد ان كلمة حماية الصحفيين يجب ان ترفع  كون ان الصحفي حاله حال أي فرد في المجتمع يجب ان يكون خاضع لقانون يحمي حقوقه وامنه ايضاً. ما الصحفي حسام الحاج من قناة الحرة فقال: هناك قواعد قانونية تختلف من دولة لاخرى حسب نظام الحكم الذي تتبعه تلك الدولة، ومشكلة مسودة" قانون حماية  الصحفيين" انه جاء بكلمات قانونية مطاطة وعائمة بعيدة عن الوضوح وهي تكرس دور النقابة بشكل اكثر،وطالب بأسقاط القانون تماما وتشريع قانون اكثر نضجا ويلامس عمل الصحفي  العراقي. مهند القريشي من منظمة "ايركس "  رأى ان القانون جاء لاجل حالة طارئة حول استهداف الصحفيين وبسبب الاحداث غير المستقرة، وهو يفتقر للكثير من البنود التي ترعى حقوق الصحفيين، اما الاعلامية والفنانة التشكيلية ذكرى سرسم فكشفت عن  قضية مراعاة قانون حق الوصول للمعلومة هو اكثر اهمية من نص بنود لامتيازات الصحفيين، وكذلك تأسيس ضمانات مهمة لعمل الاعلاميين في الموسسات الاعلامية. وختم الاعلامي عماد الخفاجي  مناقشات الجلسة بالقول ان فقرة التأكيد على الانتماء لنقابة  الصحفيين حتى تكون هناك اليات لحمايته وضمان حقوقه امر يخالف الدستور بشكل واضح،ومؤكدا  اننا نريد قانونا يحمي الجميع لا قانون يحمي ويميز شريحة دون اخرى، قائلاً ( لانريد مكرمات تحمل تجاوزا على القانون ولانريد للصحفي ان يعود بوقا للسطلة) .واكد عدي حاتم رئيس الجمعية  في ختام الجلسة ان "الافكار والتعديلات التي طرحت في الجلسة الحوارية سيتم تضمينها الى المسودة التي تعمل الجمعية على صياغتها ، وبعدها سيتم الاعلان عنها لمعرفة اراء اكبر عدد من الوسط الصحفي قبل تقديمها الى البرلمان العراقي ". وأوضح ان الالية التي ستتبعها  الجمعية هي تنفيذ  5 حلقات حوارية مشابه في جنوب ووسط وغرب وشمال البلاد للوصول الى مسودة ناضجة يجمع عليها الوسط الصحفي ، ومن ثم ستعقد الجمعية مؤتمرا موسعا في بغداد لاقرار هذه المسودة .


أياد علاوي يخطط لمظاهرات مليونية متواصلة بعد إنتهاء ال 100 يوم حتى إسقاط الحكومة

بغداد - الفيحاء الاخبارية

ذكرت مصادر مقربة من حركة الوفاق بأن هناك توجيهات سرية صدرت من قيادة الحركة بضرورة البدء بتعبئة مظاهرات مليونية حاشدة
من أجل إسقاط حكومة المالكي فور انتهاء مهلة المائة يوم الذي حددها الأخير .
و أضاف المصدر بأن الدكتور أياد علاوي أكد على ضرورة تحشيد جميع مؤيدي القائمة العراقية و جماهيرها و حثهم على الخروج بمظاهرات مليونية تطالب بتوفير الخدمات و تغيير الحكومة ، على أن تكون المظاهرات مستمرة و متواصلة حتى إسقاط حكومة المالكي المترهلة و التي تعاني من مشاكل جمة .
و قال المصدر بأن هناك إجتماعات يومية مكثفة تعقد في جميع مقار حركة الوفاق بغية تنظيم و تعبئة الجماهير و حثهم على الخروج .

اللامي اتهم أمريكا بالتخطيط لتصفيته، وأنباء عن صفقة سياسية لإنهاء ملف اجتثاث البعث


  (صوت العراق) - اللامي اتهم أمريكا بالتخطيط لتصفيته، وأنباء عن صفقة سياسية لإنهاء ملف اجتثاث البعث

مصدر: اغتيال اللامي لفسح المجال نحو "مصلحة" سياسية و ليس "مصالحة" كما يروج لها

مرصد عسس – العالمية- خاص

تناقلت بعض الأوساط السياسية العراقية أنباء أثارت الجدل بشأن مدير هيئة المسائلة والعدالة علي فيصل اللامي الذي اغتيل من قبل مجهولين يوم أمس الخميس مساء في بغداد، وتفيد تلك الأنباء بأن اللامي كان قد اتهم الأمريكان بأنهم يعدون العدة من أجل تصفيته والصاق التهمة بالقاعدة وذلك بعد إطلاق سراحه من قبلهم بعد اعتقال دام نحو عام لاتهامه بالانتماء الى المجاميع الخاصة ودعمه لها.

وغداة عملية الإغتيال، تناقلت بعض الأوساط السياسية في بغداد، شائعات مفادها أن هناك جهات استخبارية لديها أجندة واضحة ونفوذ واسع داخل العراق هي من نفذت تلك العملية التي جاءت بالتزامن مع يوم الاستعراض العسكري لجيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

و أوضحت المصادر لـ "مرصد عسس" أن الغرض من تنفيذ تلك العملية يتمثل بإزالة عقبة اللامي الذي كان يوصف بالمتشدد تجاه عودة البعثيين وتحجيم نفوذ أحمد الجلبي وسطوته على هيئة المسائلة والعدالة من جهة، وإعادة النظر بجميع ملفات المجتثين والمبعدين من قادة عسكريين وضباط وأعضاء حزب البعث والأجهزة المنحلة التابعة لنظام الرئيس السابق صدام حسين من جهة أخرى.

و أكدت المصادر لـ "مرصد عسس" أن هناك صفقة سياسية جرى التخطيط لها بعناية و ستدخل حيز التنفيذ في المستقبل القريب، لإرجاع بعض الشخصيات التابعة للنظام السابق و التي كانت محل خلاف لوجود جناح متشدد داخل هيئة المساءلة والعدالة يتمثل بشخص علي اللامي الذي يعتبره الكثير بأنه الواجهة الصلبة لزعيم المؤتمر الوطني أحمد الجلبي.

وأفاد أحد المقربين من هيئة المساءلة والعدالة، والذي اشترط عدم الكشف عن هويته خوفاً من العمليات الثأرية، "أن العدة قد أعدت منذ فترة، ونحن نسمع أنباء عن تغييرات جذرية ستطرأ على عمل هيئة المساءلة والعدالة، و هناك إدارة جديدة ستتولى ملف الهيئة وستعمل على إقصاء "الصقور" على حد وصفه، لفسح المجال نحو "مصلحة" سياسية بحتة و ليس "مصالحة" كما يروج لها البعض، وذلك من أجل عقد صفقة مرتقبة باتت وشيكة بين قادة حزب البعث و قادة العراق الجديد" على حد وصفه.

وكان افاد مصدر في الشرطة العراقية، مساء الخميس، بأن رئيس هيئة المساءلة والعدالة علي اللامي قتل بإطلاق النار عليه من قبل مجهولين على الطريق السريع الواصل إلى شرق بغداد.

وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين يحملون اسلحة كاتمة للصوت ويركبون سيارة من نوع (هيونداي النترا) أطلقوا النار قرابة الساعة التاسعة من مساء اليوم الخميس على سيارة رئيس هيئة المساءلة والعدالة علي اللامي لدى مرورها على على طريق محمد القاسم السريع، الواصل بين وسط وشرق بغداد مما ادى إلى مقتل اللامي بعد إصابته بجروح خطرة".

واوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "اللامي اصيب بجروح خطرة ونقل الى مستشفى الكندي الا أنه فارق الحياة بعد وصوله إلى المستشفى بنحو نصف ساعة"، مبينا ان "الحادث اسفر أيضا عن إصابة سائق اللامي الذي كان من دون حماية" بحسب قوله.

ولفت المصدر إلى أن "القوات الأمنية تجري حملات تفتيش في بعض مناطق العاصمة بغداد بحثا عن السيارة التي أطلقت النار على اللامي، فيما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الحادث والجهات التي تقف وراءه".

ويعتبر علي اللامي الذي يعرف بأبو زينب من الشخصيات السياسية المؤثرة في المشهد السياسي العراقي وكانت القرارات التي أصدرتها هيئته قبيل الانتخابات النيابية 2010 قد أثارت جدلا واسعا استمر نحو عشرة اشهر، وتسببت بإقصاء نحو 517 مرشحا بحسب ما أعلنت مفوضية الانتخابات، بموجب قرارات المساءلة والعدالة واجتثاث البعث وأبرز هؤلاء نائب رئيس الوزراء الحالي صالح المطلك والنائب السابق ظافر العاني والقيادي في القائمة العراقية راسم العوادي الذين رفع الاجتثاث عنهم في تشرين الثاني من العام نفسه بموجب صفقة تشكيل الحكومة الحلية التي نتجت عن طاولة مسعود البارزاني.

كما شملت قرارات هيئة المساءلة والعدالة التي صدرت في شباط من العام 2010 اجتثاث 376 ضابطا كبيراً في الجيش والشرطة، من بينهم 20 قائداً رفيعو المستوى، إضافة إلى مدير الاستخبارات العسكرية، لشمولهم بإجراءات اجتثاث البعث.

وكانت القوات الأميركية قد اعتقلت علي اللامي في ايلول 2008 في مطار بغداد عند عودته من لبنان الى العراق بجواز سفر مزور بحسب ما اعلنته قوات التحالف، واستمر احتجازه لفترة امتدت سنة ونصف حتى افرج عنه في آب 2009.

واتهمت القوات الأميركية اللامي حينها بأنه قائداً بارزاً في المجاميع الخاصة المدعومة من ايران، وقالت إنه متورط بعملية تفجير المركز الاستشاري الأمني في مدينة الصدر، وعمليات اغتيال طالت 450 شخصاً في العراق.

وسبق للامي ان اتهم في حديث خص به "السومرية نيوز" في ايار من العام 2010 السفارة الأميركية في بغداد بأنها تقود مخططا لاغتياله وإلقاء المسؤولية على تنظيم القاعدة، وبيّن أن واشنطن حاقدة عليه بعد تمكنه من "إفشال" مساعيها لإعادة حزب البعث إلى السلطة في العراق عبر القرارات التي أصدرتها هيئته، مطالبا الحكومة العراقية بفتح تحقيق في الموضوع.

حوار مع السيد صادق الموسوي وأسباب تحذيره لنقابة الصحفيين العراقيين.


لقد أسميناه حوار القلب  وخطاب العقل من الموسوي لنقيب الصحفيين العراقيين.

صادق الموسوي سكرتير عام تجمع العراق الجديد وسكرتير تحرير جريدة النداء ومناصب أخرى ,
أجرى الحوار السيدة خالدة الخزعلي صحفية في جريدة النداء ومديرة إعلام تجمع السلام العالمي.
سؤال : ما سبب تصاعد لهجة خطابكم لنقابة الصحفيين العراقيين بعدما كنت تشيد بانجازات نقيبها ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
جواب – ان انفتاح العراق على الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة
في النقد هو ضمانة للديمقراطية  ،فلا ديمقراطية من دون حرية رأي والتعبير والاختلاف في وجهات النظر وان كان نقدا فانه نقدا" بناء"  لتصحيح مسار العمل الحر والجاد من اجل نصرة الضعفاء والمحرومين والمغبونين من زملائنا في الأسرة الصحفية والإعلامية .
وقد نعتبره انتهاكا لحقوق الإنسان كوننا من المدافعين عن هذه الحقوق لأي إنسان مهما كان دينه او  لونه او عرقه او مذهبه بدون النظر لهذه المسميات
من خلال منصبنا نائبا للامين العام لتجمع السلام العالمي في الشرق الأوسط .

تفاصيل اللقاءعلى موقع نداء السلام (جريدة النداء)
http://news-a2.blogspot.com/

الخميس، مايو 26، 2011

اخبار موقع رسالتنا اون لاين - المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني


مؤسسة جامعة المعارف الثقافية في قضاء الميمونة بميسان تقيم حفلابمناسبة ولادة فاطمة الزهراء (ع)

افتتاح مستشفى النور للولادة والأطفال وبسعة 200سرير في بابل

قافلة مكافحة الفساد لشباب ميسان تنهي جولتها

ورشة عمل بجامعة الكوفة حول إستراتيجيات ضمان الجودة في التعليم العالي


التيار الصدري يقيم استعراضاً مدنياًً للمطالبة بخروج القوات الأميركية - تقرير مصور

المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني يقترب من انعقاده.

النائبان مشرق ناجي ورافع عبد الجبار يزوران مقر المديرية العامة لشرطة ميسان ويلتقيان مديرها العام

الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات يبحث سبل التعاون المشترك مع هيئة استثمار البصرة

الأربعاء، مايو 25، 2011

من نينوى الى بغداد منظمة سور المرأة العراقية في زيارة لتجمع السلام العالمي

زار وفد من منظمة سور المرآة في نينوى مقر تجمع السلام العالمي في بغداد  
  والتقى الوفد بنائب الامين العام السيد صادق الموسوي 

وتباحثا عن دور منظمات المجتمع المدني في بناء العراق 
 وكذلك عن دعم الحكومة لتلك المنظمات الانسانية التي افرغتها من محتواها الانساني ، بسبب عدم وجود الدعم المادي  الحكومي والاهلي لهذه المنظمات الانسانية التي تعاني من التهميش والاقصاء الحكومي ، 
وعرض على السيد الموسوي البوم صور تبين نشاطات منظمة سور المرأة العراقية في محافظة نينوى وتوزيع المساعدات الدولية على الاسر الفقيرة وعلى الايتام والارامل وذوي الاحتياجات الخاصة ،
فكان عملا جبارا لخدمة الانسانية من قبل السيدة الشاعرة الموصلية بشرى ادريس عزيز رئيسة المنظمة  والوفد المرافق لها من الهيئة الادارية كل من 
السيدة  ليلى احمد عبد الله  والسيدة هناء بلال حسن  والسيدة زهرة احمد عبد الله .
وتم ايصال الضيوف الى الامين العام لتجمع العراق الجديد المهندس عامر المرشدي الذي رحب بقدوم الوفد من نينوى الى بغداد 
لعرض تحالفهم مع القوى الخيرة الانسانية في تجمع العراق الجديد وتجمع السلام العالمي المتحالفين من اجل العراق واهله الطيبين .
وكما رحب والتقى بالضيوف كل من الشيخ سالم محمود الطائي رئيس مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي ،
والمستشار القانوني العميد هيثم عبد الاحد حلبية امين عام تجمع الوطني المسيحي .

خالدة الخزعلي 
مديرة اعلام تجمع السلام العالمي










اخبار منوعة رسالتنا اون لاين


الاخبار السياسية 
الاخبار المنوعة
 

قافلة مكافحة الفساد لشباب ميسان تنهي جولتها

ورشة عمل بجامعة الكوفة حول إستراتيجيات ضمان الجودة في التعليم العالي

مجموعة التمكين الاقتصادي للمراة" تقيم ندوة لتمكين المرأة اقتصاديا

النائب مشرق ناجي يزور شركة نفط ميسان ويطلع على عمل الشركة الصينية في المحافظة


الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات يبحث سبل التعاون المشترك مع هيئة استثمار البصرة

وفد المجلس الأعلى فرع ميسان يزور مكتب الميمونة ويلتقي بالكادر التنظيمي في القضاء ويبحث معهم كيفية ال

السعد تلتقي بالمفتش العام لوزارة النفط وتناقش ملف شركة ناقلات النفط

فريق الأعمار الأمريكي يبحث مع هيئة استثمار البصرة الواقع الاستثماري

المؤتمر الوطني لمنظمات المجتمع المدني يقترب من انعقاده.



على مدى اكثر من  ثلاثة اسابيع جرة مداولات ومحادثات  ومناقشات بين رؤساء منظمات المجتمع المدني الذين  اقتربوا من موعد انعقاد المؤتمر الوطني ،
حيث تواصلت الاجتماعات عدت أسابيع وقدمت البحوث والمشاريع من اجل زيادة الوعي والنهوض بالعراق بكافة مستوياته .
وفي الاجتماع القادم سيتم اختيار اللجنة التحضيرية لانعقاد المؤتمر
بعدما تباحث رؤساء المنظمات وممثليها حول الأفكار والاطروحات والآراء وتبادل الخبرات مع كافة التخصصات لهذه المنظمات ،
وكان من أهم المحاور :
1-   حقوق وواجبات منظمات المجتمع المدني .
2-   برنامج الحشد الوطني .
الذي يشمل المسائل الخدمية وبناء المدارس وتشغيل العاطلين والقضاء على الأمية ومسائل اخرى.
وقد لمسنا العمل الجاد والدؤب من الجميع والإخلاص في الطرح وتوحيد الكلمة الصادقة من الجميع لخدمة العراقيين وايجاد الحلول والسبل التي تنقذ العراق وشعبه من مستنقع الطائفية والفقر والدمار الحاصل في مؤسسات الدولة .
وقد اشاد الجميع بشخصية الاستاذ مشعان السعدي الذي دار الجلسة بكل صفات القائد الذي كل همه الإصلاح والعمل الجاد لخدمة الجميع وإنقاذهم بالعبور الى ضفة الأمن والأمان والعيش الرغيد لكل افراد الشعب العراقي
ليكون رأسه مرفوعا بين الأمم ،
لأنه ابن اكبر حضارة في التأريخ التي علمت العالم الكتابة والقراءة والطب وكافة العلوم ، فتحية لأبناء حضارة وادي الرافدين.

صادق الموسوي 
نائب الامين العام  لتجمع السلام العالمي 
في العراق والشرق الاوسط





مزيدا من الصور
http://news-a2.blogspot.com/

الدكتور شاكر كتاب القدوة الحسنة والضمير الحي ،مرشح وزارة الدفاع .



لقد سأم العراقيون من المحاصصة الطائفية والمخاصصة الحزبية ، التي أدت بهم
الى التناحر والنزاع على مقاعد الحكم بمن يمثلونهم تحت قبة البرلمان ،
وتقسمت المقاعد المهمة في الحكومة الى المحاصصة الطائفية والحزبية ،
بان تكون وزارة الداخلية للشيعة ووزارة الدفاع للسنة ورئاسة الجمهورية للأكراد ،،، وو الخ
واخذوا على ذلك طابوا مصدق من وهم الطائفية والخيال العلمي من أهل الحل والعقد من  ال  u.s.a ...
ورغم مرور اكثر من سنة والوزارات الأمنية المهمة دون مناصب ، وما زال الشعب يعاني من الإرهاب والموت والدمار ، وكل مرة تقدم  اسماء فترفض من هنا وهناك كان في المسألة عناد ومنافع دنيوية
فقد علمنا هذه الايام عن ترشيح الدكتور شاكر كتاب لاستلام منصب وزير الدفاع
فنقول لقادتنا السياسيين والبرلمانيين هذا الرجل مناسب لنيل هذا المنصب
لعدة امور نتطرق منها :
لقد لا حضنا من تصريحات الدكتور شاكر  نفي الطائفية
ومن اهم تصريحاته التي أدلى بها تدل على التعاون وعدم الانفراد بالمسؤولية واتخاذ القرارات المهمة الفردية الا بمشاركة اصحاب الخبرة والاختصاص من المسؤولين
وأكد في أحاديثه لقناة الفيحاء على أمرين ،
الأول ان الإرهاب يعمل على كل الجهات ولن يستثني أحدا من الشعب ولم يفرق بين طائفة ومذهب .
الأمر الآخر في قوله يجب الإشراف على الملف الأمني من قبل الجميع مع مراعات  تفعيل قانون مكافحة الإرهاب . وعدم اتخاذ القرارات المنفردة
وكما نلاحظ في هذا الحديث دلالة على العقل الراجح والنفس الوطني الذي يعمل لكل العراقيين.
وهذا الحديث كان من ضمن لقاءات واجتماعات مع منظمات المجتمع المدني ومجلس شيوخ عشائر العراق المركزي ومؤسسة اهل البيت والصحابة،
فالجميع أيدوا ترشيح الدكتور شاكر كتاب لمنصب وزارة الدفاع
راجين من دولة رئيس الوزراء ان يساند ترشيحه لهذا المنصب الذي فيه مسؤولية كبيرة من  حقن دماء العراقيين والقضاء على الارهاب  بمساندة الخيرين من المسؤولين في الاجهزة الامنية وعامة الشعب .

صادق الموسوي
سكرتير عام تجمع العراق الجديد

الاثنين، مايو 23، 2011

مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي يناقش  قانون 111 المعدل

اجتمع  مجلس شيوخ عشائر العراق المركزي في تجمع العراق الجديد،

بقيادة الشيخ سالم محمود الطائي رئيس المجلس وبحضور المهندس عامر المرشدي  أمين عام تجمع العراق الجديد  والسيد صادق الموسوي سكرتير عام التجمع .
ونوقش عدة قضايا منها مسودة قانون العقوبات 111 المعدل لسنة 1969 المقدم من لجنة المرصد التشريعي لتحالف نساء الرافدين بعد تعديل تسعة فقرات في القانون القديم الذي يعمل به منذ عام 1969 ، فقد ايد اغلب اعضاء المجلس تعديل القانون ليتماشى مع التقدم الزمنى السائد ومرحلة التقدم والبناء ، 
وان فكرة التعديلات التي طرأت حول مسودة القانون الجديد كان بحث مقدم من الأستاذة المحامية ابتسام الشمري مديرة البرنامج القانوني في تحالف نساء الرافدين ، ونوقش مع ذوي الاختصاصات في القانون من شخصيات قضائية وقانونية مهمة على مدى أربعة أسابيع مع أكثر من 50 منظمة من منظمات المجتمع المدني ، لتكون رافدا مهما ومساندة للجان القانونية في البرلمان العراقي .

وناقش شيوخ  المجلس اهم مجريات الاحداث السياسية والاجتماعية والخدمية ، وطرح في جلسة المجلس مسألة التحالفات المستقبلية مع الكتل السياسية التي دار الحوار مع اغلب هذه الكتل مع قادة تجمع العراق الجديد ، من اجل حل المسائل العالقة بين الكتل المتصارعة  وعرض المواقف والحوارات التي حدثت بيننا وبين تلك الكتل لعمل تحالفات جديدة تخدم العراق والعراقيين .

صادق الموسوي 
سكرتير تحرير النداء
مزيدا من الصور على موقع مجلس عشائر العراق

حقوق الصحفي والاعلامي المتمرس في المؤسسات الصحفية والإعلامية.

حقوق الصحفي والاعلامي المتمرس في المؤسسات الصحفية والإعلامية. 




ان الحقوق المهنية للصحفي لابد ان تبنى  على اسس صحيحة ورصينة
فان تضحيات الأسرة الصحفية والإعلامية من اجل إيصال الكلمة الصادقة والخبر الحر والصورة الناطقة هو العمل الحر الذي يعطي الشعور بالمسؤولية ،
وان رأي الصحافة في الكلمة الصادقة هو تصحيح الأخطاء وتقويم المسار المعوج ،وتعزيزا للموقف الوطني لشعور الكادر الصحفي او الاعلامي بالمسؤولية الوطنية اتجاه الجماهير  ونقل الصورة والحدث هو انعكاس وعي وثقافة المتمرس في العمل
لان مهنة الصحافة العلمية هي الخلاق المبنية على نقل الحقيقة الصادقة ،
فلابد ان يكون صادقا ودقيقا في نقل الحقائق بالشهادة والوثائق .
ولكننا نشعر بالظلم والإجحاف من سيطرة بعض الجهات الرسمية  الحكومية في مصادرة حرية التعبير والرأي وكتم الأفواه وتهديد أصحاب الأقلام الحرة  ووسائل الاعلام من خلال إقامة الدعاوى  وتغريمها لمن لا حصانة له ومن لا حقوق له ولا قانون يحميه رغم انفتاح العراق على الديمقراطية المزعومة  وحرية الرأي والتعبير ، لكن  الجهات الحكومية الرسمية مازالت  تتمسك بالقانون  القديم من الحقبة السابقة من نظام حكم البعث ،في استخدام قوانين التشهير الجنائي .
ولهذا نقترح ونطالب نقابة الصحفيين العراقيين بتعديل وضم بعض الفقرات  وهي:
*تعديل  القانون قبل إرساله للبرلمان  العراقي  لإقراره  لوجود خلل في الكثير من فقراته التي تضر ولا تنفع الأسرة الصحفية .
* تشريع قوانين تضمن حقوق الكادر الصحفي والإعلامي أثناء تغطيتهم للعمليات الإرهابية والقضايا الاجرامية ونقل الحقائق.
*  تشريع قانون ينظيم العمل الاعلامي ،بما  يوازي المعايير الدولية للاسرة الصحفية والاعلامية .
*وضع فقرة في القانون تنص على تأمين حرية الوصول الى مصادر المعلومات بدون مضايقة وتدخل من أي جهة تنفيذية او تشريعية لممارسة  الدور الديمقراطي في حرية الرأي والتعبير ، ونقل الحدث بكل حرية ومهنية صادقة.

فهذا جزء يسير من معانات الاسرة الصحفية في عراق الحريات وصانع الديمقراطية الاول من بين الدول العربية .

صادق الموسوي 
سكرتير تحرير جريدة النداء

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...