الاثنين، نوفمبر 29، 2010

إحباط محاولة لتفجير السفارة الفرنسية في بغداد

بغداد - أ. ف. ب:
    أعلن اللواء احمد ابو رغيف مدير الشؤون الداخلية والأمن في وزارة الداخلية العراقية إحباط محاولة لتفجير السفارة الفرنسية في بغداد.
وأضاف متحدثا لوكالة فرانس برس أن انتحاريا يقود سيارة مفخخة حاول تفجيرها قرب السفارة لكن القوات الأمنية تمكنت من ضبط السيارة واعتقال الانتحاري. ولم يكشف متى أو أين حدث ذلك. وأشار المسؤول إلى أن الانتحاري الذي اعتقل اليوم ينتمي إلى المجموعة "الإرهابية" المسؤولة عن الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد الشهر الماضي.
وكان مصدر في وزارة الداخلية العراقية أعلن السبت الماضي أن "القوات الأمنية اعتقلت المجموعة الإرهابية المسؤولة عن الاعتداء على الكنيسة وعددهم 13 شخصا في منطقة الداوودي في حي المنصور في غرب بغداد وشارع فلسطين.
هل سيكون عامر المرشدي وزيرأ للداخلية او الدفاع لحكومة المالكي المقبلة

ان من اخطر الملفات التي واجهت الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 هو الملف الامني والذي لم يجد الحلول الواقعية ليومنا هذا وبقي هذا الملف يؤرق هذه الحكومات ومصدر قلق والام وجراح الشعب العراقي وان احدى اهم اسباب التدهور الامني في العراق هو الانتماءات الحزبية والطائفية لقيادات الاجهزة الامنية ولهذا لم تنقطع الاتهامات الى وزراء وقادة وزارات الدفاع والداخلية والامن الوطني والمخابرات عن الانتماء للطائفة الفلانية او الحزب الفلاني وبهذا كان المسؤول العسكري والامني على مر السنين الماضية محط اتهامات الاخرين وذلك لعدم استقلالية القرار واصبح القرار ضعيفا واحيانأ غير قابل للتنفيذ وسط موجة لاتنقطع من الاتهامات الواقعية وغير الواقعية في وقت يوجد في العراق شخصيات تمتلك استقلالية القرار بشكل حقيقي وتمتلك الارادة والقوة والمؤهلات التي تصب في نجاح اي مهمة وطنية ممكن القيام بها وفي مقدمة هذه الشخصيات العراقية الساعية بجد وحرص واقتدار على انقاذ امن العراق والعمل على استقراره الضابط في الجيش العراقي السابق ( عامر المرشدي ) الذي يمتلك رؤيا ومؤهلات يتفوق بها على الكثيرين واولها انه رجل بعيد كل البعد عن المحسوبيات وعن الطائفية ولم يحسب على اي من الكتل السياسية الكبيرة في العراق ولافرق عنده بين راوه والكوفه او بين المقدادية والشامية فمدن ونواحي وطوائف وقوميات واديان العراق كلها عنده واحدة لافرق بين هذه وتلك وعلاقاته وقبوله جيدة لدى جميع الاطراف فهناك رضا كردي وعلاقات طيبة معهم وعلاقات طيبة مع العراقية وعلاقات طيبة مع التحالف الوطني وعلاقات طيبة مع بعض شخصيات دولة القانون وفي النتيجة هناك قبول محسوم لو تم عرض اي منصب على المرشدي داخل قبة البرلمان من قبل اعضاء البرلمان وفوق هذا يمتلك الشجاعة والمواهب والخبرة التي تؤهله للابداع وامتلاكه تاريخأ مشرفأ في الجيش السابق في العهد البائد وعدم انجرافه للولاء لحزب البعث رغم الضغوط التي مورست عليه وتقديم عائلته العشرات من الشهداء تحت سياط الاجهزة الامنية الصدامية ويفتخر المرشدي بانتماءه لعائلة ترجع اصولها الى جنوب العراق واشتهرت بابداعها وولعها بالشعر والادب وكتابة التاريخ ويفتخر بمنجزات كثيرة تم تقديمها في العهد الجديد والمساهمة في بناء وحفظ امن العراق ويعتز اكثر باستقلاليته التي حافظ عليها وعدم اعطاء ولاء كيانه السياسي لاي كتلة سياسية حاكمة في العراق واستقلال مطلق عن اي ولاء لاي دولة عربية او اسلامية او اجنبية ولم يتأثر بالمتغيرات السياسية الداخلية وان الولاء اولأ واخيرأ للعراق فقط واليوم يمتلك المرشدي قاعدة جماهيرية وعشائرية لايستهان بقوتها ابدأ ويؤمن ان العراق لايمكن ان يستقر ويرى النور الا بمصالحة وطنية حقيقية لايستبعد منها الا القتلة ، وان تغييرات كبيرة يجب ان تطرأ على كل مفاصل الوزارات العسكرية والامنية والاستخباراتية والابتعاد عن مبدأ الاقصاء والتهميش . اننا امام حقائق وضرورات وطنية يجب رضوخ قادة العراق الحاليين اليها وهي ضرورة اشراك الشخصيات المؤثرة على الشارع العراقي والتي تمتلك الخبرة وتمتلك الارادة وتمتلك حب العراق وشعبه وتمتلك الشجاعة للنزول الى الشارع العراقي ومواجهة الارهاب وجهأ لوجه وتمتلك حب الفقير وتمتلك ارادة التغيير والقدرة على احداث هذا التغيير والايمان ان العراقيين قدموا الكثير من التضحيات ولابد من ايقاف نزيف الدم وان البناء يجب ان يبدأ . د جمال الدين القريشي

الى وزير الداخلية .. رجاءأ حماية اعضاء تجمع العراق الجديد

الى وزير الداخلية .. رجاءأ حماية اعضاء تجمع العراق الجديد في جنوب بغداد من تهديدات القاعدة اصدر المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة بيانأ شديد اللهجة اتهم به بعض الاحزاب والشخصيات المتنفذة في احياء جنوب بغداد بتهديد اعضاء تجمع العراق الجديد ومنهم رئيس فرع التجمع السيد ( قحطان احمد مطشر ) ومحاولتهم الصاق التهم 

http://news-a2.blogspot.com/
خطاب لشيخ الأزهر
من اجل حماية شعب مصر الكريم من الفتن القادمة التي ستحاك بدهاء كبير 
ان ما يحدث في مصر من انتهاك لحقوق الإنسان  وإرهاب الدولة من قبل الأجهزة الأمنية على جميع المصريين وخاصة الأقباط  والشيعة التي أصبحت المعتقلات ممتلئة   بهم دون صدور أمر قضائي وان كان فهو صادر بحجج واهية وذرائع وهمية
وبقرارات مسيسة من قبل أطراف في أجهزة امن الدولة التابعة لجهات دينية متطرفة .
http://news-a2.blogspot.com/

الهاشمي: المجلس السياسي يجب ان تكون له قرارات ملزمة

جريدة النداء
بغداد/ أصوات العراق: ذكر القيادي في ائتلاف العراقية طارق الهاشمي، الاحد، ان قرارات المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية يجب ان تكون ملزمة، بحسب بيان لمكتبه.
ونقل البيان الذي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه عن الهاشمي قوله إن “المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية ينبغي ان يكون تجسيداً حقيقياً للمشاركة الوطنية في رسم السياسات الستيراتيجية في العلاقات الخارجية والسياسات الاقتصادية والامنية وكافة العقبات التي تواجه العملية السياسية”، مبيناً ان “قرارات المجلس يجب ان تكون ملزمة وواجبة التنفيذ”.
واضاف البيان ان الهاشمي اشار خلال استقباله عدد من الأكاديميين والكفاءات العلمية الى انه “لا يمكن ان نهمش الدور الأكاديمي لتقويم التجربة وبناء استراتيجية مواجهة للمرحلة القادمة وتجاوز الازمات”، مبينا ان “العمل السياسي لن ينتهي بمجرد تشكيل الحكومة بل هو عمل مستمر ومتواصل ويشمل جميع المجالات ولا يقف عند حدود معينة”.

الى السادة اعضاء مجلس النواب المحترمين



نحن منظمات المجتمع المدني التي تمثل كل منظمة شريحة من شرائح الشعب الذي ابتلى بالظلم والطغيان والقتل والترهيب في زمن النظام السابق الذي بني على جماجم ودماء العراقيين وبما انكم قد وزعتم الوزارات على اساس المحاصصة الحزيبة والطائفية والقومية وان المجتمع العراقي هو المجتمع المدني اذن فنحن الطائفة الاكبر والقومية الاكبر فلنا حق في الوزارات الامنية والخدمية اكثر من اي كتلة سياسية حيث قمنا بتحشيد المواطنين للحضور للانتخابات وكان لنا الدور في مراقبتها ونجاحها لذا نقترح ان تكون حصة احدى الوزارات الامنية من ترشحه هذه المنظمات لموقع احدى الوزرات الامنية ونقترح ترشيح السيد المهندس ( عامر المرشدي ) لما نتوسم به من صفات وطنية عراقية اصيلة وحرصه على كل العراقيين من خلال الحوارات والنقاشات وتصرفة اليومي باستقبال كل النبت والبذور العراقية من ابناء هذا الشعب املنا كبير بجميع اعضاء مجلس النواب اللذين يتصفون بالنزاهه وحب العراق وحب الخير لكل العراقيين ، ملاحضة اذا احببتم ان نعزز هذا الطلب بتواقيع المنظمات او المواطن العراقي فنحن ننتظر الرد راجين تعميمها على جميع اعضاء مجلس النواب . 
بقلم علي حسين المياحي رئيس الشبكة الحرة لمنظمات المجتمع المدني
«العراقية» ترفض المساواة في «تسعيرة المناصب»

من اليسار النجيفي والمالكي وطالباني خلال اجتماع في بيت الجعفري (رويترز).jpg
اتفق الرؤساء، الجمهورية جلال طالباني والبرلمان اسامة النجيفي والحكومة نوري المالكي، خلال اجتماع عقدوه اول من امس على «العمل كفريق واحد لإنجاح تشكيل الحكومة».

وفيما اعلن «التحالف الوطني» خفْض نقاط الرئاسات الثلاث الى 10 بدلا من 15 نقطة، رفضت الكتلة «العراقية» المساواة في «تسعيرة المناصب» بين رئاسة الوزراء والجمهورية والنواب.

وعقد طالباني والمالكي والنجيفي اجتماعاً في مقر اقامة رئيس «تيار الاصلاح» رئيس الوزراء السابق ابراهيم الجعفري، وأكد بيان لديوان الرئاسة ان «الرؤساء الثلاثة ناقشوا تطور العملية السياسية والعقبات التي تعترضها والحلول الكفيلة بتجاوزها وفق الدستور».

وأوضح طالباني في مؤتمر صحافي مشترك ان «الاطراف المجتمعة اتفقت على العمل كفريق واحد، على اساس الثقة المتبادلة والمصارحة، والعمل من اجل العراق الدستوري وإيجاد الحلول لكل المشاكل الموجودة او التي ستعترض طريق المسيرة السياسية». ووصف النجيفي الاجتماع بـ «الضروري»، لانه «يؤشّر إلى بدء عمل حقيقي في بناء البلد وتجاوز العقبات وتطبيق الدستور واحترام الانسان وبناء الدولة الحقيقية»، مشدّداً على ان «البرلمان سيعمل بكل جِدّ لمعالجة كل الاخطاء».

بدوره، اتهم المالكي البرلمان السابق بأنه «كان يتربص بالحكومة، وتحوَّل منازعاً لها وليس رقيباً عليها، فضلاً عن تعطيله العديد من المشاريع التي كان ينبغي ألاَّ تعطل، لأن تعطيلها بالنتيجة تعطيل لمصالح العراق ومصالح العراقيين»، مبيِّناً ان «هناك الكثير من الأمور التي ينبغي الالتفات إليها ولا يمكن أن تنجز إلا بإيجاد أفضل حالات التكامل والتفاهم العميق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والسلطة القضائية لحل كثير من المخلَّفات التي نعاني منها بسبب عدم انجازها في فترة البرلمان السابق».

وأكد القيادي عن «ائتلاف دولة القانون» سعد المطلبي لـ»الحياة»، ان»اجتماع الرؤساء ركَّز على اهمية انجاح تشكيل الحكومة وعدم عرقلة مهمة رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي». وقال انه «تم الاتفاق على أسس توزيع الوزرات على الكتل السياسية ومبادئها، بما يُسهم في تذليل العقبات امام المالكي، ويمكِّنه من تقديم فريقه الوزاري قبل انتهاء المهلة الدستورية».

وأضاف انه «تم تحديد 10 نقاط للرئاسات الثلاث (الجمهورية والوزراء والبرلمان) و5 نقاط للنواب، و3 نقاط للوزارات السيادية، وتم تقسيم الخَدَمِيّة منها الى فئتين، اولى وثانية، الاولى نقطتان والثانية نقطة ونصف، ووزارة الدولة نقطة واحدة، على ان تساوي النقطة الواحدة 2.25 مقعد (مقعدين وربع المقعد)».

لكن «القائمة العراقية» رفضت بشدة مساواة نقاط رئاسة الوزراء مع رئاستي الجمهورية والبرلمان، مطالِبة بمضاعفة نقاط رئاسة الوزراء.

وقال النائب عن «العراقية» شاكر كتاب في تصريح الى «الحياة»، إنه «من غير المقبول ولا المنطقي ان تتم مساواة نقاط رئاسة الوزراء مع رئاستي البرلمان والجمهورية».

وأضاف ان «لرئاسة الوزراء صلاحيات واسعة جداً، وبالتالي من المجحف مساواتها مع منصب رئاسة الجمهورية المحدودة الصلاحيات».

وعن رؤية «العراقية» الى توزيع نقاط الرئاسات الثلاث، قال كتاب: «تسلمنا المقترح اليوم (أمس)، ولم تجتمع «العراقية» بعد حتى تقرر موقفها، لكننا في جميع الاحوال لا نقبل المساواة.على الأقل يجب مضاعفة نقاط رئاسة الوزراء، أي اذا تم احتساب 10 نقاط لرئاستي الجمهورية والبرلمان فيجب احتساب 20 نقطة لرئاسة الوزراء».

ووصف النائب عن «دولة القانون» سعد المطلبي مطالبة «العراقية» بـ «الكلام غير المنطقي»، معتبراً ان «نظام التنقيط وتوزيع تسعيرة النقاط لكل منصب تم العمل به منذ الدورة الانتخابية السابقة، وجرى المساواة بين نقاط الرئاسات الثلاث، ولا يمكن ان نعود في هذه المرحلة لنضاعف نقاط رئاسة معينة عن الرئاستين الأخريين».

السبت، نوفمبر 27، 2010

السلام العالمي ومنظمة الامل في لقاء مهم



هناء أدور الناشطة في مجال المجتمع المدني وحقوق المرأة ورئيسة منظمة الأمل
استقبلت في مقراها نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الأوسط السيد صادق عبد الواحد الموسوي
والأستاذ علي حسين المياحي رئيس الشبكة الحرة والناشط في حقوق الإنسان والمستشار القانوني في تجمع السلام .
وجرى الحديث في مجال حقوق الإنسان والدور الفعال لمنظمات المجتمع المدني وحقوق المرأة العراقية
واستمع الضيوف إلى الحديث الشيق للأستاذة هناء أدور التي تحدثت عن معانات الشعب العراقي وعن الفساد المستشري في وزارات الدولة وانتهاك حقوق الإنسان
واجري التفاهم على المساندة والتأييد والاتحاد للقضايا التي تطرح على الساحة العراقية من قضايا تصب في مصلحة الشعب العراقي ورفد الشخصيات المخلصة التي لها حضور مشخص في الإخلاص والوفاء لكافة أطياف الشعب العراقي .

الصحفية الاعلامية
 خالدة الخزعلي
 جريدة النداء
المسرحية افتضحت.. المالكي يكسب وعلاوي يلعن إيران والعراق هو الخاسر
النداء ..
لا يبدو أن العراق المبتلى باحتلالين أمريكي وأحزاب طائفية تمتص ما ثمل من دمائه سيخرج قريبا من الثقب الأسود الذي يسجن فيه، فالوضع باق على ما هو عليه أو ربما أسوأ، وما يُرى من بعيد عن حراك سياسي وحديث ومشاورات ومفاوضات وتكليف ومماطلة و"دستور" ما هو إلا تمثيل فاشل يؤديه ممثلون فاشلون، لكن الفضاء الذي تجري فيه المسرحية المهزلة، على استمرار الفصول فصلا بعد فصل، حتى أن من يقودون "العملية السياسية" في بغداد ذهب في ظنهم أنهم بحق قادة وأن لهم شعبا ينتظر هباتهم ومكارمهم.
المالكي يقول انه سيشكل الحكومة بحلول منتصف ديسمبر

1 / 1تكبير للحجم الكاملبغداد (رويترز) - قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم السبت انه سيقوم بتشكيل حكومة تضم كل الفئات السياسية بما فيها الكتلة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي في موعد أقصاه منتصف ديسمبر كانون الاول.

وكان الرئيس جلال الطالباني كلف المالكي رسميا يوم الخميس تشكيل حكومة وأمهله 30 يوما لاختيار مجلس وزراء من الفئات السياسية الشيعية والسنية والكردية.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي في بغداد -وهو الاول له منذ تعيينه رسميا- "لن ادع المدة حتى تصل الى نهاية المهلة. لدي سقف (زمني) لن يتجاوز 10- 15 من الشهر القادم."

وسئل المالكي هل يريد العراق تمديد الاتفاقية الامنية مع واشنطن والتي تقضي بانسحاب القوات الامريكية بحلول نهاية العام القادم فرد بقوله ان الشرطة العراقية والجيش العراقي برهنا على ان بامكانهما السيطرة على الامن.

وأضاف ان الاتفاقية الامنية بجميع تواريخها ستظل نافذة. وقال انه لا يشعر بأن هناك حاجة لاي قوات دولية اخرى لمساعدة العراقيين في السيطرة على الوضع الامني.

وأنهت الولايات المتحدة رسميا العمليات القتالية في 31 من أغسطس أب ولكن ما زال لديها نحو 50 ألف جندي في العراق لمساعدة وتدريب القوات العراقية.

وفاز المالكي -وهو شيعي- بمنصب رئيس الوزراء في اتفاق لتقاسم السلطة تم التوصل اليه مع منافسيه في العاشر من نوفمبر تشرين الثاني والذي يقضي بتولي الطالباني -وهو كردي- الرئاسة وبتولي أسامة النجيفي وهو سني وعضو بالبرلمان عن الكتلة العراقية رئاسة البرلمان. ولم تسفر الانتخابات التي جرت في مارس اذار عن فائز واضح. واثارت المجادلات التي دارت منذ ذلك الحين بين الشيعة والسنة والاكراد المخاوف من عودة العنف الطائفي الذي عصف

الداخلية تعلن اعتقال المتورطين في الهجوم على كنيسة سيدة النجاة

الداخلية تعلن اعتقال المتورطين في الهجوم على كنيسة سيدة النجاة


 أعلنت وزارة الداخلية إلقاء القبض على المجموعة الارهابية المسؤولة عن الهجوم الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في العاصمة العراقية الشهر الماضي.
وقال مدير الشؤون الداخلية في وزارة الداخلية العراقية اللواء أحمد أبو رغيف إن "عناصر المجموعة الإرهابية المكونة من 12 شخصا بينهم القائد العسكري الجديد لتنظيم القاعدة في بغداد أو ما يسمى بوالي بغداد، اعترفوا أثناء التحقيق بالمسؤولية عن الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له كنيسة سيدة النجاة في بغداد الشهر الماضي والتي راح ضحيته ما يزيد على 100 بين شهيد وجريح ".وأضاف أن" القوات الأمنية قتلت خلال عملية أمنية نفذتها في منطقة المنصور بغرب بغداد أحد عناصر هذه المجموعة كما ضبطت 5 معامل لتفخيخ السيارات وصنع العبوات والأحزمة الناسفة

مهرجان عرس العراق الوطني


برعاية رئيس الوزراء الأستاذ نوري المالكي
وتحت شعار قوة العراق في اتحادهم
عقد مهرجان العرس العراقي الوطني الكبير بمناسبة تفعيل الشراكة الوطنية في تشكيل الحكومة العراقية
أقامته الأمانة العامة للانتفاضة  الشعبانية وبالتعاون مع وزارة النفط – مصافي الوسط
على قاعة شهيد المحراب (الحكيم) في جامعة بغداد في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 27 -11-2010
وبحضور الأستاذ علي الأديب  وعدد كبير من أعضاء البرلمان والمدراء العاميون ومنظمات المجتمع المدني
وبحضور السيد صادق عبد الواحد الموسوي  نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في الشرق الأوسط
ومدير المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد
وبحضور الشيخ سالم الطائي رئيس مجلس عشائر العراق المركزي
وممثلة المرأة الكردية الفيلية السيدة خلود الأنصاري
والسيدة الإعلامية خالدة الخزعلي ممثلة عن صوت  المرأة العراقية
وبحضورالسيدة زينب عبد الحسين مديرة تحرير جريدة الراصد الجديد
وبحضور الاستاذ المستشار الإعلامي هيثم حلبية أمين عام تجمع الوطني المسيحي 
والقي الأستاذ علي الأديب كلمة رائعة أعجبت الحضور حينما صرح بأخطاء الحكومة السابقة وسوف للن تتكرر في ممارسات الحكومة الجديدة ، ونتمى ان تتحقق العبارات التي ذكرها الأستاذ علي الأديب وتبرمج على واقع الحال .Se a imagem nao carregar, clique em voltar em seu navegador e tente novamente!

وأقيم مسرحية حول الإحداث التي جرت في كنيسة سيدة النجاة بما يجسد وحدة العراقيين وحمايتهم لإخوتهم المسيحيين ،
وبعدها أنشودة رائعة للفنان حسين الغزال الذي أبدع في الأداء وتفاعل الحضور معه في أنشودة وحدة العراق.
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=77932صادق الموسوي


















السيدة زينب عبد الحسين مديرة تحرير جريدة الراصد الجديد










اخوية النجيفي .. فوت بزودك واكمل المشوار !

تابعنا زيارتكم لاهالي مدينة الموصل والاعظمية خلال ايام العيد لرد الجميل لهم حيث اوصلوكم الى مجلس النواب الجديد وماتحدثتم به حول اشاعة ثقافة التأخي والتسامح ودعوتكم لمساعدة جميع العراقيين لانجاح عملكم .
نقول حسنأ فعلتم ولكن المثل يقول ( الزينات ماتحضر كلها ) ان زيارتكم هذه لكانت افضل بكثير ولاعطت مردودات ايجابية ولحققت اهداف وطنية اكثر لو انها امتدت لاهالي مدينة الصدر . نقول ياسيادة النجيفي انت الان حصة جميع العراقيين بطوائفهم واديانهم وهم احق بالزيارة الاولى لكم لانهم الاغلبية التي اصعدتكم الى منصة رئأسة مجلس النواب ولو انكم زرتم اهلها لاستقبلوكم بالاحضان ورفعوكم على الرؤوس قبل الاكتاف هذا اولأ وثانية لقد نال مقترحكم في الجلسة الاولى بفرض غرامات مالية على النواب اللذين يتغيبون عن حضور جلسات المجلس ونشر ذلك في وسائل الاعلام وتشكيل لجنة خاصه لاعادة النظر بالنظام الداخلي للمجلس رضا واستحسان ابناء الشعب . وفقكم الله لخدمة العراق الجديد .. صبيح الفيصل

الجمعة، نوفمبر 26، 2010

هل سيكون عامر المرشدي وزيرأ للداخلية او الدفاع لحكومة المالكي المقبلة

بقلم: د جمال الدين القريشي

amro_dhyab89@yahoo.com
ان من اخطر الملفات التي واجهت الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 هو الملف الامني والذي لم يجد الحلول الواقعية ليومنا هذا وبقي هذا الملف يؤرق هذه الحكومات ومصدر قلق والام وجراح الشعب العراقي وان احدى اهم اسباب التدهور الامني في العراق هو الانتماءات الحزبية والطائفية لقيادات الاجهزة الامنية ولهذا لم تنقطع الاتهامات الى وزراء وقادة وزارات الدفاع والداخلية والامن الوطني والمخابرات عن الانتماء للطائفة الفلانية او الحزب الفلاني وبهذا كان المسؤول العسكري والامني على مر السنين الماضية محط اتهامات الاخرين وذلك لعدم استقلالية القرار واصبح القرار ضعيفا واحيانأ غير قابل للتنفيذ وسط موجة لاتنقطع من الاتهامات الواقعية وغير الواقعية في وقت يوجد في العراق شخصيات تمتلك استقلالية القرار بشكل حقيقي وتمتلك الارادة والقوة والمؤهلات التي تصب في نجاح اي مهمة وطنية ممكن القيام بها وفي مقدمة هذه الشخصيات العراقية الساعية بجد وحرص واقتدار على انقاذ امن العراق والعمل على استقراره الضابط في الجيش العراقي السابق ( عامر المرشدي ) الذي يمتلك رؤيا ومؤهلات يتفوق بها على الكثيرين واولها انه رجل بعيد كل البعد عن المحسوبيات وعن الطائفية ولم يحسب على اي من الكتل السياسية الكبيرة في العراق ولافرق عنده بين راوه والكوفه او بين المقدادية والشامية فمدن ونواحي وطوائف وقوميات واديان العراق كلها عنده واحدة لافرق بين هذه وتلك وعلاقاته وقبوله جيدة لدى جميع الاطراف فهناك رضا كردي وعلاقات طيبة معهم وعلاقات طيبة مع العراقية وعلاقات طيبة مع التحالف الوطني وعلاقات طيبة مع بعض شخصيات دولة القانون وفي النتيجة هناك قبول محسوم لو تم عرض اي منصب على المرشدي داخل قبة البرلمان من قبل اعضاء البرلمان وفوق هذا يمتلك الشجاعة والمواهب والخبرة التي تؤهله للابداع وامتلاكه تاريخأ مشرفأ في الجيش السابق في العهد البائد وعدم انجرافه للولاء لحزب البعث رغم الضغوط التي مورست عليه وتقديم عائلته العشرات من الشهداء تحت سياط الاجهزة الامنية الصدامية ويفتخر المرشدي بانتماءه لعائلة ترجع اصولها الى جنوب العراق واشتهرت بابداعها وولعها بالشعر والادب وكتابة التاريخ ويفتخر بمنجزات كثيرة تم تقديمها في العهد الجديد والمساهمة في بناء وحفظ امن العراق ويعتز اكثر باستقلاليته التي حافظ عليها وعدم اعطاء ولاء كيانه السياسي لاي كتلة سياسية حاكمة في العراق واستقلال مطلق عن اي ولاء لاي دولة عربية او اسلامية او اجنبية ولم يتأثر بالمتغيرات السياسية الداخلية وان الولاء اولأ واخيرأ للعراق فقط واليوم يمتلك المرشدي قاعدة جماهيرية وعشائرية لايستهان بقوتها ابدأ ويؤمن ان العراق لايمكن ان يستقر ويرى النور الا بمصالحة وطنية حقيقية لايستبعد منها الا القتلة ، وان تغييرات كبيرة يجب ان تطرأ على كل مفاصل الوزارات العسكرية والامنية والاستخباراتية والابتعاد عن مبدأ الاقصاء والتهميش . اننا امام حقائق وضرورات وطنية يجب رضوخ قادة العراق الحاليين اليها وهي ضرورة اشراك الشخصيات المؤثرة على الشارع العراقي والتي تمتلك الخبرة وتمتلك الارادة وتمتلك حب العراق وشعبه وتمتلك الشجاعة للنزول الى الشارع العراقي ومواجهة الارهاب وجهأ لوجه وتمتلك حب الفقير وتمتلك ارادة التغيير والقدرة على احداث هذا التغيير والايمان ان العراقيين قدموا الكثير من التضحيات ولابد من ايقاف نزيف الدم وان البناء يجب ان يبدأ . د جمال الدين القريشي





الخميس، نوفمبر 25، 2010

السر في تباين المهارات اللفظية

بقلم خالدة الخزعلي
في التجمعات العائلية والأصدقاء واللقاءات الصحفية والمفكرين نلاحظ تباين استخدام اللفظ بينهم منهم من يزخر قاموسه بالمفردات الصحفية والبعض منهم يفتقر قاموسه لهذه المفردات والبعض منهم أصبح قاموسه مليي بالمفردات السوداوية
 فدعونا نرى ما هو سبب تباين هذه المهارات حيث إن المدرسة هي الأولى لهذه الرموز ويأتي دور الاسرة والإعلام والأصدقاء وان لكبح جماح اللسان عن التعبير عن المشاعر يورث مرضا في نفس الفرد والتي يصعب علاجها فمثلا هنالك زوجات يجدن اختيار الألفاظ في الحديث مع الزوج فيعرفن  متى يسهبن ومتى يختصرن ومتى يتعمقن ومتى يقفن على مشارف الحديث كذالك الرجال بل هناك نساء ورجال يمتلك مهارات عاليه في التعامل والتواصل اللفظي فيعبرون عن قلقهم  وغضبهم بكل حكمه وذكاء ودون تذمر كان يطرحون البدائل والحلول والدوافع وعلى النقيض هنالك نساء ورجال ممن يشع حاله القلق والاكتئاب عند الزوج او الزوجة لكثرة الشكوى والتذمر وهذا سببه هو سطحيه فكر الأزواج بل هنالك ممن
يستخدم الصمت ولا تحركه المشاعر فيشع جوا من الحزن  والكآبة لدى الأسرة،
 من هذه الأمثلة نلاحظ التباين والاختلاف في النظام اللفظي وأثره في العلاقات وما نحن بصدده هو تحليل أسباب انحسار المفردات اللفظية ألمعبره واحد الأسباب هو التعبير اللفظي عن المشاعر وان الأشخاص اللذين يجهلون مشاعرهم يتسمون بضحالة في القاموس اللفظي على عكس الأشخاص اللذين يعرفون ويدركون مشاعرهم يتسمون بقوه في التعامل اللفظي،
 فيا قارئي العزيز إن كنت لا تملك ولا تقوى على التعبير ولا تملك المفردات التي تعبر بها  فآنت بحاجه الى المعرفة لأنك لا بد من تحمل نفسك مما تعانيه من افتقارك للمعرفة أما ان كنت ممن يملكون الشجاعة والمعرفة في التعبير عن مشاعرهم الايجابية فاعلم انك ممن تمتلك الإدراك الذاتي والمعرفي،
وأوجه كلماتي الأخيرة الى كل أسره لأنها مسؤوليتهم في توجه أبنائهم ليعبروا عن أفراحهم وأحزانهم ونجاحاتهم
خالدة الخزعلي

الموسوي": التجمع الوطني المسيحي يهدف لحماية المسيحيين العراقيين
٢٥ نوفمبر ٢٠١٠
* مدير التجمُّع السياسي لـ"العراق الجديد" لصحيفة "الأقباط متحدون":
ـ التجمع الوطني المسيحي بـ"العراق" يضم أصحاب العقول النيِّرة والداعون إلى السلام من كافة أطياف الشعب العراقي
.
ـ التجمع الوطني المسيحي بـ"العراق" يهدف إلى تفعيل القوانين الرسمية النافذة بما يُعزّز ويضمن حقوق أبناء الشعب المسيحي.- - - هذا الصرح الوليد يهدف إلى التصدي للتهجير القسري الداخلي والخارجي
.
  http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=637&A=26028


كتب: جرجس بشرى
قال السيد "صادق الموسوي"- مدير التجمع السياسي للعراق الجديد، ورئيس اللجنة التحضيرية لمؤسسة "التجمع الوطني المسيحي بالعراق فى حديث خاص لصحيفة "الأقباط متحدون": إن أهداف تأسيس التجمع الوطني المسيحي بالعراق تأتي على خلفية ما يتعرَّض له المسيحيين في "العراق" من التهميش الدستوري والتمثيل السياسي، وأعمال العنف التي تستهدفهم من وقت لآخر. مؤكدًا أن هذا الصرح الوليد المنبثق عن "تجمع العراق الجديد" والقوى المتحالفة معه، يأتي في إطار رؤية وثوابت "مشروع الإتحاد المهدوي بالعراق" للمسيحيين العراقيين، خاصة في الفقرة الخامسة من المشروع، والتي تتعلق بالمسيحيين واحترام حقوقهم والتقارب بين الأديان؛ إنطلاقًا من تدعيم فكرة الشراكة في الإنسانية وبعيدًا عن العنف والتطرف والاقتتال
..

وأكَّد "الموسوي" أن التجمع الوطني المسيحي بـ"العراق" الذي تم تأسيسه مؤخرًا، يضم أصحاب العقول النيِّرة والداعين إلى السلام من كافة أطياف الشعب العراقي، والعلماء في كافة المجالات. مشيرًا إلى أن الأهداف والثوابت الوطنية التي يهدف إليها هذا الكيان الوليد تتمثل في
:
- تفعيل ومراجعة بنود الدستور العراقي وخاصة المادة (125)، والتي تسمح بإدارات محلية للأقليات، تشمل جميع الأقليات دون تسمية أيًا منها، حيث أن حماية المسيحيين وباقي الأقليات تتم وفقًا للقانون لكونهم من نفس النسيج الإجتماعي العراقي. ورأى "الموسوي" ضرورة وجود قانون ثابت ينظم المادة سالفة الذكر، ونص واضح لتسمية الأقليات بأسمائها في القانون كالأقلية المسيحية وغيرها من الأقليات العراقية
.
- تفعيل القوانين الرسمية النافذة بما يُعزِّز ويضمن حقوق أبناء الشعب المسيحي والأقليات الدينية الوطنية الأخرى، والتي تضمن حقوقهم واستحقاقاتهم السياسية والثقافية وغيرها التي كفلها الدستور والقانون، كونهم مواطنين عراقيين أصلاء لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات
.
- تصحيح مسيرة العلاقة الإنسانية القائمة بين الأقليات الدينية الوطنية العراقية والكيانات العراقية الأخرى بشكل يضمن التعايش السلمي السليم، ويضمن حقوق الجميع كما هو مُخطط لها في الفقرة الخامسة من المشروع المهدوي
.
- المشاركة الفعالة في العملية السياسية والديمقراطية، والسعي لبناء وطن آمن وموحَّد، يضمن حقوق الجميع وكرامتهم دون تهميش أو إقصاء لأي طرف من الأطراف
.
- التصدي للتهجير القسري الداخلي والخارجي، ووضع الحلول الجذرية لمعالجتها وتلافيها، من خلال تفعيل الفقرات الخاصة التي تم ذكرناها أعلاه، ومنها تشريع القانون وتسمية الأقليات بأسمائها
.
- النضال والسعي المشترك لوحدة "العراق" وأمنه وسيادته، والتصدي لكل مشاريع التجزئة والتقسيم الطائفي التي يسعى إليها بعض المسئولين والقادة السياسيين العراقيين
.
- السعي لبناء دولة القانون والمؤسسات والحريات العامة والخاصة لكل الأديان والطوائف التي يكفلها الدستور العراقي
.
- اعتبار ضمانة حقوق الأقليات الدينية الوطنية العراقية هو الطريق الصحيح لبناء عراق ديمقراطي حر ومزدهر
.
- إن الأمين العام المنتخب لـ"التجمع الوطني المسيحي" الأستاذ العميد المهندس الاستشاري والخبير القضائي والمستشار الإعلامي "هيثم سعيد عبد الأحد حلبية" هو أحد المناضلين القدامى والمدافعين عن حقوق المسيحيين في
"العراق" منذ زمن الرئيس المخلوع "صدام حسين"، وله تاريخ مشرِّف في هذا المجال، حيث أودع المعتقلات والسجون، وتعرض لـ"الفصل السياسي والإقصاء الوظيفي من أجل الدفاع عن حقوق الآخرين"، وهو أهل ليكون أمينًا عامًا للتجمع الوطني المسيحيhttp://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=77815

الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

رسالة الى السيد رئيس الوزراء الاستاذ نوري المالكي المحترم



في البداية نقول مبروك لتجديد الولاية الثانية لتنصيبك رئيسا لوزراء العراق ،
وإمامك مرحلة صعبة ومعوقات كثيرة لتشكيل الحكومة الجديدة ،
ومن خلال نظرتنا الصائبة لرؤية الأمور من اعلى المواقع وهو الموقع الذي يرى جلاء الأمور بالرؤية الصائبة ، ومن خلال المؤمن مرآة المؤمن  نطرح على سيادتكم بعض الأمور لكي تسير سفينة العراق بقيادتكم الحكيمة الى جهة الأمن والأمان ورفاهة الشعب العراقي الذي والاكم أموره ونأمل ان تكونوا أهلا لذلك ،
 فيجب عليك قبل تقديم أسماء الوزراء لتشكيل الحكومة ان تزيل شعور عدم الثقة مع قادة القائمة العراقية وبالخصوص الدكتور اياد علاوي لكي يكون الاتفاق وتبادل الثقة ومشاركة جادة في حكومة تخدم كل العراقيين ،
وعليك تغيير جذري لتنصيب وزراء مهنيين ومن ذوي الخبرة في مجال تنمية الوزارات لخدمة الشعب العراقي والابتعاد عن المحاصصة الحزبية والطائفية ، ولتلافي هذا الأمر عليك اختيار أشخاص من خارج العملية السياسية ، وخاصة الوزارات الأمنية من ذوي الخبرة والاختصاص وولائهم للعراق فقط .وليس لهم انتماء خارجي مع أي دولة
ومن هذه الشخصيات الأستاذ  العميد المهندس المتقاعد عامر المرشدي أمين عام تجمع العراق الجديد صاحب اكبر قاعدة  جماهيرية في 12 محافظة عراقية وحاز في الانتخابات على آلاف الأصوات التي تؤهله إلى صعوده لنيل منصب في خدمة العراقيين من خلال حكومتكم الموقرة .
فقد نال من قبل منصب مهم في وزارة الداخلية ولم تؤشر عليه أي سلبية لا مالية ولا سياسية ولا طائفية ، وحضرتكم تعلمون بذلك .
وكذلك الأستاذ مثال الآلوسي أمين عام حزب الأمة العراقية ،الشخصية المحترمة والمحبوبة لدى الشعب العراقي الذي كان مدافعا بحق عن معانات الشعب بدون تمييز .
وكذلك أسماء منها  :
القاضي وائل عبد اللطيف، و الأستاذ حميد مجيد موسى رئيس الحزب الشيوعي العراقي .


وهناك أمور كثيرة لا ينبغي ذكرها علنا" ،  
يجب ان تكون قويا كما عهدناك في بداية المرحلة السابقة لاتخاذ القرار المناسب لتغييرها  وربما سنذكرها برسالة خاصة ان تلقينا منكم الموافقة بإرسالها والأخذ بهذه الفقرات المعلنة أعلاه .
ونرجو من الله العلي القدير ان يوفقكم في عملكم في التغيير والإبداع ونصرة المظلومين .

صادق الموسوي
نائب الامين العام
لتجمع السلام العالمي في الشرق الاوسط
ومدير المكتب السياسي
لتجمع العراق الجديد

الاثنين، نوفمبر 22، 2010

عامر المرشدي .. العراق بحاجة الى رجال اشداء يقلبون واقع العراق المر الى نور وضياء

صرح ( عامر المرشدي ) امين عام تجمع العراق الجديد والقوى المتحالفة ان الاسماء التي اعلن عن بعضها على انها ستستلم مناصب وزارية في الحكومة الجديدة غير مؤهله لاستلام اي مسؤولية واثبتت هذه الشخصيات من خلال استلامها مواقع مهمة في الدولة العراقية الجديثة انها شخصيات غير كفوءة ولا تستحق تبوء اي منصب قيادي في العراق وان تكرار وجودها ولسنوات اربعة قادمة كارثة على مستقبل العراق واضاف المرشدي انها شخصيات فشلت في تقديم مايخدم الوطن والمواطن وان الحكومة المنتهية صلاحيتها مرت بسنوات عصيبة لم تستطع في كثير من الاحيان تجاوز محنها واضاف ان رجوع هؤلاء من جديد الى الوزارة الجديدة هو فشل جديد الى الموقع الجديد لكون من فقد المواهب اوالابداع اوالخبرة اوالنزاهه سيحمل معه صفاته حيثما يكون وهذا مالا يخدم شعب العراق الذي قاسى وعانى من سوء الادارة لهؤلاء وختم المرشدي قوله ان العراق بحاجة الى رجال اشداء يقلبون واقع العراق المر الى نور وضياء ..   

طالباني يبلغ المالكي قرب صدور كتاب تكليفه بشكل رسمي لتشكيل الحكومة

النداء .. ابلغ رئيس الجمهورية جلال طالباني مرشح الكتل البرلمانية الأكبر نوري المالكي قرب صدور كتاب التكليف بشكل رسمي موضحا ان العراقيين قطعوا شوطا مهما في العملية السياسية .
جاء ذلك لدى استقبال رئيس الجمهورية جلال طالباني مساء ،الأحد ،رئيس الوزراء المنقضية ولايته نوري المالكي ، وفقا لما ذكره بيان رئاسي تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه .
وقال طالباني إن “العراقيين قطعوا شوطا مهما في العملية السياسية وبرهنوا قدرتهم العظيمة في التغلب على الصعاب والاتفاق فيما بينهم وهذا نصر للعراق كله” .
وأشار طالباني إلى أن “كتاب تكليف مرشح الكتلة البرلمانية الأكبر لتشكيل الوزارة الجديدة، وهو السيد نوري المالكي، سيصدر في القريب العاجل وبشكل رسمي”.
بدوره أوضح المالكي أن العراقيين اجتازوا مرحلة صعبة وسوف يكملون المسيرة بنجاح بما فيه الخير لجميع العراقيين بكافة مكوناتهم .
وتمنى المالكي لطالباني النجاح في مهامه خلال السنوات الاربع القادمة .
وكان النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي عارف طيفور اشار الى ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سيكلف المالكي بشكل رسمي بتشكيل الوزارة خلال الاسبوع الحالي ، مبينا انه على المالكي تقديم أسماء الوزراء المرشحين الى مجلس النواب بعد تكليفه من قبل رئيس الجمهورية في غضون شهر .
وكان طالباني كلف في الحادي عشر من الشهر الجاري المالكي بتشكيل الحكومة ، واكد في كلمته أمام البرلمان بعد إعادة انتخابه أن تشكيل الحكومة برئاسة الاخ المالكي هو السبيل الوحيد لوأد الفتن، معتبرا الاستقرار في العراق مرتبطا بالمصالحة الوطنية الحقيقية.
 ( التجمع الوطني المسيحي ) يناشد معالي دولة الاستاذ نوري المالكي المحترم

يتشرف ( التجمع الوطني المسيحي ) وهو كيان سياسي وطني عراقي اصيل ، امينه العام العميد المهندس الاستشاري والخبير القضائي والمستشار الاعلامي            ( هيثم سعيد عبد الاحد حلبية ) ومعه حشد كبير من كوادر ومفكري هذا الكيان ، بمناشدة معالي دولة الاستاذ ( نوري كامل المالكي ) رئيس الوزراء الموقر ، بالتفضل باتاحة الفرصة ( لتجمع العراق الجديد ) امينه العام المهندس  ( عامر المرشدي )  لتولي واستلام حقيبة وزارية خدمية بالحكومة الجديدة ، للتاريخ الوطني المشرف والمشهود له وللقاعدة والحضور الجماهيري الواسع لكيانه السياسي ، وللمشاريع الكبيرة والعملية الهادفة التي يتضمنها برنامجهم السياسي ، ومن خلال كوادرهم وشخصياتهم الوطنية المعروفة والمهنية والمشهود لها بالكفاءة والنزاهه والخبرة ، ولرغبتهم الجادة والصادقة والاصيله في بناء العراق الديمقراطي الجديد ووفق الاسس والمعايير السليمة .. واعتبار هذا الشأن من الامور المهمة وخدمة للصالح العام ، مع التقدير .. ومن الله التوفيق .
   الامين العام ( هيثــم سعيــد حلبـيـه ) 

الأحد، نوفمبر 21، 2010

شكرا لمسعود البرزاني وشكرا لشعبنا الكردي في كردستان .




شكرا لمسعود البرزاني وشكرا لشعبنا الكردي في كردستان .
هنيئا لك يااستاذ مسعود البرزاني بما انجزته لشعب كردستان العراق 
خلال فترة وجيزة وقياسية ، حيث يقاس الرجال بافعالها ، 
وتقاس الاعمال برجالها ،وان فعلك وعملك وانجازاتك العظيمة
من اعمار كردستان العراق يعجز اللسان عن القول والقلم عن الوصف 
لما شاهدته عند زيارتي شمال العراق
( كردستان مسعودالبرزاني ) وللمرة الاولى بعد سقوط النظام العفلقي
 وأسرت نفوسنا وأسعدت قلوبنا لما لمسناه من أعمار وبناء وزينة
وخدمات لشعبنا في كردستان ، فهنيئا لك ياشعبنا الكردي في كردستان  ، 
فعلا انت ياشعب كردستان مسعود مادام السيد مسعود يقودك .
صادق الموسوي
مدير المكتب السياسي
تجمع العراق الجديد

( الثوابت الوطنية الأساسية لانبثاق التجمع الوطني المسيحي )

إن المسيحيين في العراق يعانون من ضعف التمثيل السياسي والتهميش الدستوري لحقوقهم وهناك بعض الأنشطة السياسية المقتصرة في المناطق والقرى الشمالية لتواجد المسيحيين ، ونرى انعداما شبه تام في بغداد حيث يكون مركز السلطة والقرار والبرلمان والوزارات ووسائل الإعلام ،
وبناء على ذلك فقد آلت على أنفسنا ومن المخلصين من أبناء العراق العظيم ولتطبيق (المشروع المهدوي) في الفقرة الخامسة التي تخص المسيحيين والتقارب بين الأديان وهي :
الملتقى الإسلامي – المسيحي لدعوة الشراكة في الإنسانية
الانطلاق من قاعدة التعامل كما رسمها أمير المؤمنين (ع)
(مفسر صوت ناقوس الكنائٍس)
(ان لم يكن أخ لك في الدين فهو نظير لك في الخلق)
ولاستخلاص القيم المشتركة صوناً للتعايش السلمي وأحياءا لقيم المحبة والسلام .
وبما ان تجمع العراق الجديد هو عراق مصغر يظم كافة مكونات الشعب العراقي وقاعدة جماهيرية عريقة من أبناءه المخلصين
وتجمع العراق الجديد الذي يحتضن المشروع المهدوي الذي طرحه السيد محمد الدريني الأمين العام لمجلس آل البيت وزعيم شيعة مصر ،
ويضم اناس طيبين وأصحاب عقول نيرة يحملون غصن الزيتون ويطلقون حمامة السلام وينشرون المحبة لكل العالم بمختلف الوانهم وأديانهم وأعراقهم ، فهم من مختلف الديانات والطوائف ومن حملة الشهادات والعلوم المتنوعة وفي كافة مناحي العلوم والحياة للتجمع والتآزر مع بعضهم ضمن كيان وطني عراقي جديد تحت مسمى (التجمع الوطني المسيحي ) فقد وضع كوادر ومؤسسي هذا التجمع مجموعة من الثوابت الوطنية الأساسية لغرض النضال والسعي لتحقيقها وهي:
1- تفعيل ومراجعة بنود الدستور العراقي وخاصة المادة( 125) التي تسمح بإدارات محلية للأقليات،فالمادة 125 تشمل جميع الأقليات دون تسميتها ، وبما ان حماية المسيحيين وباقي الاقليات تتم وفق القانون كونهم من النسيج الاجتماعي العراقي ، وإننا نرى بان يكون تنظيم هذه المادة بقانون رغم عدم إقرار هذه المادة بقانون ثابت لحد الان . ونرتأي بوضع نص واضح مع كلمة الأقليات تسمية لكل مكون ومنها المكون المسيحي .
وتفعيل القوانين الرسمية النافذة وبما يعزز ويضمن حقوق أبناء الشعب المسيحي والأقليات الدينية الوطنية الأخرى ،والتي تضمن حقوقهم واستحقاقاتهم السياسية والثقافية وغيرها التي كفلها الدستور والقانون ،كونهم مواطنين عراقيين اصلاء لهم حقوق وعليهم واجبات  اكلآخرين.

2- تصحيح مسيرة العلاقة الإنسانية القائمة بين الأقليات الدينية الوطنية العراقية مع الكيانات العراقية الأخرى ،وبما يضمن التعايش السلمي السليم وضمان حقوق الجميع كما مخطط لها في الفقرة الخامسة من المشروع المهدوي .
3- المشاركة الفعالة في العملية السياسية والديمقراطية ، والسعي لبناء وطن آمن وموحد ،يضمن حقوق الجميع وكرامتهم دون تهميش او اقصاء لأي طرف من الأطراف الأخرى .
4- التهجير ألقسري الداخلي والخارجي ، هو كارثة إنسانية يتوجب التدخل ووضع الحلول الجذرية لمعالجتها وتلافيها ، وهذا لا يكون الا من خلال تفعيل الفقرات الخاصة التي ذكرناها أعلاه ومنها تشريع القانون وتسمية الأقليات بأسمائها .
5- النضال والسعي المشترك لوحدة العراق وامنه وسيادته ، والتصدي لكل مشاريع التجزئة والتقسيم الطائفي التي يسعى اليها بعض المسؤولين والقادة السياسيين العراقيين .
6- السعي لبناء دولة القانون والمؤسسات والحريات العامة والخاصة لكل الأديان والطوائف التي يكفلها الدستور العراقي .
7- اعتبار ضمانة حقوق الأقليات الدينية الوطنية العراقية هو الطريق الصحيح لبناء عراق ديمقراطي حر ومزدهر .
فقد اتفق جميع كوادر ونخب هذا التجمع الوطني الجديد على اعتبار ليس للمسيحيين فقط وإنما هو منبر وملاذ لكل الأطياف العراقية الوطنية الخيرة الأخرى والساعية لبناء العراق الديمقراطي الجديد ، والسعي لإلحاق العراق بركب الحضارة والإنسانية والتقدم ، وان أبوابنا وقلوبنا مفتوحة للجميع لتحقيق هذا الهدف السامي .

8- إن الأمين العام المنتخب لتجمع الوطني المسيحي الأستاذ العميد المهندس الاستشاري والخبير القضائي والمستشار الإعلامي (هيثم سعيد عبد الاحد حلبية )هو احد المناضلين القدامى والمدافعين عن حقوق المسيحيين في العراق منذ زمن الرئيس المخلوع صدام حسين
وله تاريخ مشرف في هذا المجال ، حيث أودع المعتقلات والسجون والفصل السياسي والإقصاء الوظيفي من اجل الدفاع عن حقوق الآخرين ، فهو أهلا لذلك المنصب ليكون أمينا عاما للتجمع الوطني المسيحي .

صادق الموسوي
مدير المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد
ورئيس اللجنة التحضيرية لتجمع الوطني المسيحي
ورئيس اللجنة التحضيرية للاتحاد المهدوي

السبت، نوفمبر 20، 2010




رجال بالنهار .. وطراطير بالليل

كثيرأ ما كنا نسمع عن تصرفات وسلوكيات شاذه وغريبة ومزدوجه لدى البعض وتتوضح هذه الازدواجية عندما يكون الشخص المعني منهم من ذوي السلطة والوجاهه  والنفوذ , وكنا نلاحظ هذه الحاله بوضوح على الكثيرين من اصحاب السلطة من ازلام النظام السابق ذوي المواقع الحزبية والامنية والعسكرية المتقدمة ويلاحظ عليهم العنجهيه والتسلط والتعسف والاستبداد مع غياب واضح للرحمه والمرونة والانسانية لديهم اثناء ادائهم اليومي لمناصبهم السلطوية بحق الناس المستضعفين والمكبلين والتي تقود وبلا ادنى شك الى اعطاء الانطباع التقليدي المباشر عنهم كونهم من اصحاب البأس والشدة والولاء الصدامي المطلق والذي يفضي الى الاغداق عليهم بالهدايا والعطايا والكرم المعروف منه وحسب درجة وشدة دمويتهم اتجاه ابناء شعبنا الصامد في حين اننا نجد نفس هؤلاء الجلادين والجبابرة في المساء والليل يكونون امام نساءهم وعشيقاتهم وخليلاتهم كالارانب والصراصير والجردان الجبانة يتقبلون بكل رحابة صدر منهن شتى انواع الاهانات والتحقير والصفعات والضربات بالشحاطة والنعال والشبشب المصري عقابأ وجزاءأ على ما اقترفوه بحقهن من تقصير واهمال لبعض الالتزامات الزوجية او العاطفية او لوعود وحتى لو كان الامر بسيط وغير متعمد منهم والغريب والمثير في هذا الامر ايضأ من ان بعض هذه الاهانات والاحتقارات العلنية والفاضحه كانت تجري بحق هؤلاء المسؤولين المتكبرين في عز النهار وفي مقراتهم العسكرية ودوائرهم الرسمية وقد شكل هذا الامر حالة من الذهول والاندهاش والاستغراب الكبير لدينا في حينها مما دفعنا الى اللجوء الى احد الاخوة من الاحبة الخيرين اللذين نثق بهم من اصحاب الخبرة والحكمة المشهودة لمحاولة ايجاد ومعرفة التفسير المنطقي والعقلاني لهذه السلوكية الشاذة وبعد حوار موسع وجهد كبير اضطر لعرض وجهه نظره علينا بهذا الامر ولاسباب تتعلق بالقيود والتحديات الامنية المعروفة في ذلك الحين واكد لنا وبكل ايمان وثقه بان هذه الحالة والتي يوجد الكثير من الادلة والشهود عليها على ارض الواقع في حينها بانها (( لعنة سماوية )) لامحال صادرة من الله (( عز وجل )) بحق هؤلاء المجرمين الجلاديين الظالمين عقابأ وجزاءأ على ما يقترفوه يوميأ من ظلم واستبداد وتسلط بحق المستضعفين والفقراء ودعاة العدالة والتحرر من ابناء هذا الشعب واكد لنا ايضا بان هناك ما هو الاشد والادهى حيث ان هؤلاء الاشرار قد سخطهم الله بذرية فاسدة والكثير من ابناءهم ليمارسوا  الرذيله والفسق والشذوذ الجنسي الفاضح وينفق هؤلاء الملعونين ولاشباع رغباتهم على شهواتهم المقلوبة المبالغ الكبيرة والطائله وهو يعض مما يجنيه اباءهم طول النهار من مال حرام واننا اذ نعرض هذا الموضوع اليوم ليس من باب السخرية والاستخفاف بهؤلاء الاشرار اصحاب السلطة السابقة لكنه يحمل الدروس والعبر التي نتشرف بنقلها وعرضها على الاخوة اصحاب السلطة والقرار الحالي في العراق الديمقراطي الجديد بان يضعوا مخافة الله نصب اعينهم دومأ وليتذكروا القوم المأثور (( لو دامت لغيرك لما وصلت اليك )) .
وان ما جرى بالامس القريب على المسؤولين السابقين الفاسدين من عقاب ومحاكمة وملاحقة سوف يجري عليهم ايضأ واذا لم يحكموا بالحق والعدل بين الناس واننا اذ  نقول لهم وبكل حب وصراحه كفى  ظلما لهذا الشعب المسكين الذي لم يرى يومأ واحدأ خيرأ وكل ايامه كانت ظلما وتعسفأ واستبداد وهو مستمر لتلقي الازمات والكوارث والمقرونة بالاوضع الامني الهش واصبح يصبح ويمسي على اصوات انفجارات والقدائف والعبوات الناسفة وازير الرصاص واصوات صفارات السيارات الشرطة والمغاوير والاسعاف ووجود الموانع والعارضات الكونكريتية مع بلاوي المسدس الكاتم والمخبر السري واعمال واعتقالات مستمرة والمداهمات الطائفية والسجون المكتظه مع استمرار التدفع والتقاتل والتصارع العلني على الكرسي والعروش والثروات والسلطة والمصالح الشخصية الضيقة والسماح للاغراب  والفضوليين للتدخل في الشأن العراقي متناسين الجميع ما يعانيه اغلب الشباب من البطاله والتذمر واليأس والحرمان والبؤس وان اعداد الارامل والعوانس والمطلقات والمرضى والفقراء والمتسولين والاطفال المتشردين خطير وخطير جدا وفي تزايد مستمر .
وان استشراء الفساد وفي كافة مفاصل الدولة قد وصل الى حالات ونتائج كارثية ودون اي حلول وعلاج يذكر ولم نجد لحد الان اي بصيص امل للعراق افضل مما يدفعنا للقول (( الله يكون بعونك ياعراق )) . بقلم هاشم ابو شوارب

البغداديون اتعبتهم الانفجارات وشرطي المرور منشغل بحزام الامان

من يشاهد شوارع بغداد والاختناقات المرورية فيها يتمنى ان يجلس في داره ويترك عمله ليتجب ازدحامات لا تطاق وليس لها اول ولا اخر فقط اصبحت نقاط السيطرة مصدر كأبة وازعاج فبعد انتظار طويل في طابور يمتد لعدة كيلو مترات ويستغرق النصف او الساعة لتصل الى نقطة السيطرة لتخضع الى التفتيش تتفاجئ ان لاوجود لاي تفتيش ويأتي هنا السؤال ؟ اذا كانت هذه السيطرات لاتفتش احدأ وتعتمد على جهاز ضئيل في حجمه وامكانياته ولايكتشف الا قناني العطر والبهارات فلماذا هذا الجحيم من الازدحامات الذي يزداد بعد كل عملية ارهابية مع العلم يتفاجئ المواطن بين فترة واخرى بوجود سيطرات جديدة تضاف الى القديمة ووسط هذه الالام يظهر شرطي المرور بملابسه الزاهيه حاملأ صك الغرامات ويطلب من السائق التوقف وبسؤاله المعتاد ( ليش مالابس حزام الامان جيب سنويتك ) .
يااخوان في مديرية المرور العامة وجهوا منتسبيكم انه في الايام التي تسمعون فيها الانفجارات ياخوان تساهلوا مع المواطنين وانسوا حزام الامان لان حياة المواطن وقلقه  اهم بكثير مما تبحثون عنه ووجهوا منتسبيكم ان عملهم الاول والاخير هو تنظيم الحركة المرورية في الشوارع وان حزام الامان بالرغم من انه ظاهرة حضارية ولكن اهميته في السرعة المتوسطة والقصوى وكل شعب العراق يعلم ان السرعة القصوى في شوارع بغداد هي بسرعة السلحفاة .

الجمعة، نوفمبر 19، 2010

اهوار جنوب العراق الى اين ؟؟

منذ سقوط النظام البائد عام 2003 والى الان ونحن نسمع ونقرأ الكثير عن برامج وخطط وعمليات اعادة الحياة الى اهوار العراق وتوطين اهلها اللذين هجرهم النظام السابق قسرأ . لقد تأسست وزارة الدولة لشؤون الاهوار وعين المهندس ( حسن الساري ) وزيرأ لها ومنذ ذلك الحين وهذه الوزارة تراوح في محلها لاسباب لانعلمها ولا نعرف اين تذهب تخصيصاتها المليارية السنوية والتي تشمل انعاش الاهوار وتنفيذ مشاريع السكن والخدمات وايصال الماء والكهرباء وتشيد المدارس والمراكز الصحية .. ؟
ناهيك عن المساعدات التي تمنحها دول العالم للحفاظ على التراث الانساني ، نحن نطالب وزارة الاهوار ومن الحكومة المقبلة الى الدعوة الى عقد مؤتمر عالمي يضم اصحاب الشأن ويشارك فيه اهل المعرفة عن حقائق الحياة في الاهوار حصرأ والاعلان عن بدء حملة وطنية لاعادة الحياة لاهوار جنوب العراق فانها هبة الله في ارضه وامانة كبيرة يجب الحفاظ عليها . سالم الطائي
مام جلال ... هنيئأ لكم رئاسة جمهورية العراق

مبروك لكم ولشعب العراق الذي منحكم ثقته لرئاسة ميمونة جديدة للعراق .. لقد شاهدنا والعالم اجمع شخصكم الكريم يعتلي منصة الخطابة وانت تتوكئ على عصى البلوط لترددوا قسم الرئاسة .
والله انه شرف كبير وحلم سرمدي يراود علية القوم ان يفوزوا بثقة ابناء العراق . سيدي الرئيس لقد وضعتم في خطابكم الرئاسي خارطة الطريق لبناء العراق عندما قلتم ( ان الحريق اذا اندلع فانه لايستثني اي عرق او مذهب فالكل مستهدفون ) واثبتم لكل المنافقين انكم حصة كل العراقيين وليس الكورد وحدهم عندما طلبتم ان يمضي العراق بعلاقات جيدة مع دول الجوار ومع محيطه العربي ، لقد كان تأكيدكم على اتمام مشوار المصالحه الوطنية لتحقيق اهدافه النبيلة ومطالبتكم للعراقيين بالنهوض لخدمة العراق كل ذلك ادى الى ايقاد شموع الامل لمستقبل زاهر للعراق ينعم الجميع فيه بالامن والاستقرار .... وفقكم الله في مسعاكم وامد في عمركم مع اطيب التحيات .. صبيح الفيصل / جريدة النداء

صدى اعلامي عربي مسيحي حول انبثاق تجمع الوطني المسيحي

تأسيس التجمع الوطني المسيحي بمنطقة حي الكرادة بـ"العراق"

١٥ نوفمبر ٢٠١٠
كتب: جرجس بشرى
عقب العمليات الإرهابية التي استهدفت كنيسة "سيدة النجاة" بمنطقة حي الكرادة بالعاصمة العراقية "بغداد"، والتى أسفرت عن مقتل ما يزيد عن (52) مسيحيًا وإصابة العشرات منهم بواسطة جماعة موالية لتنظيم القاعدة بـ"العراق"، انبثق أمس الأول- السبت- عن تجمع العراق الجديد وصحيفة النداء العراقية، كيان يعني بشئون المسيحيين في "العراق" بعد سلسلة الهجمات التي استهدفتهم.

وأكَّد "صادق الموسوي"- مدير المكتب السياسي لتجمع العراق الجديد- في رسالة خاصة بعث بها لصحيفة "الأقباط متحدون"، أنه قد أطلق على هذا الكيان  الوليد  "التجمع الوطني المسيحي". موضحًا أن اللجنة التحضيرية لتجمع العراق الجديد، انعقدت برئاسته، وبعضوية كل من السيد "ضياء صالح الجنابي" والسيدة "سرور خسرو رستم"، حيث تم الاتفاق على اختيار الخبير القضائي والمستشار الإعلامي "هيثم سعيد عبد الأحد خضر حلبية" أمينًا عامًا للتجمع الجديد، ورئاسة الأمانة العامة للتجمع الوطني المسيحي، وذلك بأغلبية الأعضاء.

وأضاف "الموسوي": إن تأسيس "التجمع الوطني المسيحي" تم بحضور القاضي السيد حسين الموسوي المرشَّح لمنصب رئاسة الجمهورية.




رابط نشرة الاخبار الذي اذيع النبأ عن التجمع في اقباط متحدون في مصر 
http://www.copts-united.com/Arabic2011/Article.php?I=627&A=25543

الخميس، نوفمبر 18، 2010

طالباني لـ «الحياة»: أنا وليست إيران وراء مصالحة المالكي وسورية
النداء ..
 
 
أكد الرئيس العراقي جلال طالباني أنه كان وراء المصالحة بين رئيس الحكومة نوري المالكي وسورية و «ليس إيران».
وأوضح في حديث إلى «الحياة» ، أنه التقى، خلال القمة العربية في ليبيا، الرئيس بشار الأسد وبحث معه في تطوير العلاقات بين بغداد ودمشق كي تصل إلى مرحلة التنسيق الإستراتيجي، «فوافق على المبدأ لأن سورية تنسى الماضي» وعلى لقاء المالكي «فاتصلت برئيس وزرائنا وطلبت منه أن يزور سورية بسرعة» وهكذا كان.
من جهة أخرى، قال طالباني أن «طارق عزيز لن يُعدم» وأنه لن «يوقع قرار إعدامه»، وأكد أن: «طارق عزيز لن يعدم، أولاً لكبر سنه، وثانياً لأنه مسيحي وعلينا أن نراعي مشاعر المسيحيين بشكل جيد»، فضلاً عن تدخل البابا ودول كثيرة.
وتابع ان هناك تخوفاً من «اعتداء ظالم يشنه المجرمون الإرهابيون على المسيحيين لتهجيرهم». وقال: «إذا تعرضوا لمشاكل فأبواب كردستان مفتوحة لهم حتى يعود الاستقرار الشامل الى العراق ويعودون الى مدنهم».
ونفى طالباني أن يكون لإيران نفوذ في العراق، موضحاً أن «هذه الفكرة قائمة على عدم فهم الواقع العراقي. فالقيادة الشيعية العراقية تعارض نظرية ولاية الفقيه والشيعة في العراق يعتبرون أنفسهم أصل الشيعة في العالم ويجب أن يُتبعوا وليسوا تابعين، والشيعة في البرلمان وافقوا على اتفاقية صوفا مع الولايات المتحدة في حين أن إيران كانت تعارضها». وزاد ان المالكي «ليس مرشح إيران. طهران كانت تريد مرشحاً آخر، وعلى رغم ذلك أصبح المالكي رئيس حكومة العراق».

العراقية: لم نرشح أحدا لمنصب الخارجية والهاشمي مرشحنا لنائب رئيس الجمهورية



بغداد/ اصوات العراق: قال المتحدث باسم ائتلاف العراقية شاكر كتاب، الأربعاء، إن ائتلافه لم يرشح حتى الآن أي شخصية لشغل منصب وزير الخارجية وان طارق الهاشمي مرشح العراقية لمنصب نائب رئيس الجمهورية.
واوضح كتاب لوكالة (اصوات العراق) ان “ائتلاف العراقية بزعامة اياد علاوي لم يرشح حتى الآن أي شخصية لتولي منصب وزير الخارجية في الحكومة الجديدة”.
وعلق على التسريبات الاعلامية التي تحدثت عن ترشيح القيادي في العراقية طارق الهاشمي لمنصب وزير الخارجية، قال كتاب إن “الهاشمي هو مرشح العراقية لمنصب نائب رئيس الجمهورية لمرة ثانية، ولم يتم ترشيحه لوزارة الخارجية”.
وكان القيادي في ائتلاف العراقية اسامة النجيفي قد انتخب رئيسا لمجلس النواب العراقي يوم الخميس (11/11) فيما يرجح ان يشغل زعيم الائتلاف اياد علاوي منصب رئيس المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية ويتوقع ان يحصل كل من طارق الهاشمي وصالح المطلك ورافع العيساوي على مناصب رفيعة في الحكومة القادمة التي سيكلف بتشكيلها مرشح التحالف الوطني نوري المالكي.
  

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...